صفحة جزء
7959 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد ، عن إسماعيل بن أمية ، عن عمرو بن أبي سفيان ، عن رجل، سماه، عن سعر ، أخي بني عدي قال: جاءني رجلان، فقالا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثنا نصدق أموال الناس قال: فأخرجت لهما شاة ماخضا، أفضل ما وجدت، فرداها علي، وقالا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن نأخذ الشاة الحبلى ، فأعطيتهما شاة من وسط الغنم فأخذاها ".

7960 - قال أحمد : قد رواه وكيع بن الجراح ، عن زكريا بن أبي إسحاق ، عن عمرو بن أبي سفيان الجمحي ، عن مسلم بن ثفنة اليشكري ، عن سعر بن ديسم قال: كنت في شعب من هذه الشعاب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غنم لي، فجاءني رجلان على بعير، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لتؤدي صدقة غنمك؟ فقلت: ما علي فيها؟ فقالا: شاة، فأعمد إلى شاة قد عرفت مكانها، ممتلئة [ ص: 50 ] محضا وشحما، فأخرجتها إليهما، فقالا: هذه شاة الشافع، وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ شافعا، قلت: فأي شيء تأخذان؟ قالا: عناقا جذعة، أو ثنية قال: فأعمد إلى عناق معتاط، والمعتاط التي لم تلد ولدا، وقد حان ولادها فأخرجتها إليهما، فقالا: ناولناها، فجعلاها معهما على بعيرهما، ثم انطلقا .

7961 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا الحسن بن علي قال: حدثنا وكيع ، فذكره.

7962 - قال الحسن : روح يقول: مسلم بن شعبة .

7963 - أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا محمد بن يونس النسائي قال: حدثنا روح قال: حدثنا زكريا بن أبي إسحاق ، بإسناده لهذا الحديث، وقال مسلم بن شعبة قال فيه: والشافع التي في بطنها ولد ".

7964 - قال أبو داود : ورواه أبو عاصم ، عن زكريا ، وقال، أيضا مسلم بن شعبة كما قال: روح .

7965 - قال أحمد : وروينا عن يحيى بن معين ، أنه قال: أخطأ فيه وكيع ، إنما هو مسلم بن شعبة .

7966 - هكذا قال بشر بن السري ، وروح بن عبادة قال: وأخطأ فيه أيضا، فقال: مخضا وإنما هو مخاضا وشحما.

7967 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن [ ص: 51 ] يعقوب قال: حدثنا العباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين ، يقول: فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية