صفحة جزء
8008 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد المجيد ، عن ابن جريج ، عن يوسف بن ماهك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ابتغوا في مال اليتيم أو في أموال اليتامى، لا تذهبها، ولا تستهلكها الصدقة " .

8009 - قال أحمد : وقد روي هذا عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، مرفوعا.

8010 - والمحفوظ عن عمرو بن شعيب ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب قال: "ابتغوا بأموال اليتامى، لا تأكلها الصدقة" .

[ ص: 67 ] 8011 - وأخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد المجيد ، عن معمر ، عن أيوب بن أبي تميمة ، عن محمد بن سيرين : أن عمر بن الخطاب قال لرجل: "إن عندنا مال يتيم قد أسرعت فيه الزكاة" ، زاد فيه في كتاب القديم، ثم ذكر أنه دفعه إليه ليتجر فيه له ولم يذكره لنا أبو سعيد في كتاب الجديد.

8012 - وقد روينا هذا موصولا، عن معاوية بن قرة قال: حدثني الحكم بن أبي العاص قال: قال لي عمر بن الخطاب : "هل من قبلكم متجر؟ فإن عندي مال يتيم، قد كادت الزكاة أن تأتي عليه" .

8013 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا أبو سعيد عمرو بن محمد قال: حدثنا بشر بن موسى قال: حدثنا موسى بن داود الضبي قال: حدثنا القاسم بن الفضل الحداني ، عن معاوية بن قرة ، فذكره.

8014 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان ، عن عمرو بن دينار : أن عمر بن الخطاب قال: "ابتغوا في أموال اليتامى، لا تستهلكها الزكاة" .

8015 - قال أحمد : ورواه محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، عن عبد الرحمن بن السائب : أن عمر بن الخطاب قال: ح.

8016 - أخبرناه عبد الله بن الحسن بن منصور الحافظ ، رحمه الله قال: أخبرنا عيسى بن علي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال: حدثنا داود بن عمرو قال: حدثنا محمد بن مسلم ، فذكره.

[ ص: 68 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية