صفحة جزء
18 - تعجيل الزكاة

8068 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: قال الله تبارك وتعالى: ( فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا ) ، فبدأ بالمتاع قبل السراح.

8069 - وفي كتاب الكفارات: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه، وليأت الذي هو خير" .

8070 - وقد روي عن عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يحلفون فيكفرون قبل أن يحنثوا [ ص: 82 ] .

8071 - قال أحمد : وسنأتي على ذكر أسانيد هذه الأحاديث في كتاب الأيمان إن شاء الله.

8072 - قال الشافعي : ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أدري أثبت أم لا: "أن النبي صلى الله عليه وسلم تسلف صدقة مال العباس قبل أن تحل" .

8073 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، إملاء قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن السامي ح.

8074 - وأخبرنا أبو عبد الله قال: أخبرنا أبو زكريا العنبري ، وأبو بكر محمد بن جعفر بن محمد المزكي قالا: حدثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي قال: أخبرنا سعيد بن منصور قال: حدثنا إسماعيل بن زكريا ، عن الحجاج بن دينار ، عن الحكم بن عتيبة ، عن حجية بن عدي ، عن علي : "أن العباس بن عبد المطلب، سأل رسول الله في تعجيل صدقته قبل أن تحل، فرخص له في ذلك" .

8075 - هذا حديث قد اختلف على الحكم بن عتيبة في إسناده ولفظه، والصحيح رواية هشيم ، عن منصور بن زاذان ، عن الحكم ، عن الحسن بن مسلم [ ص: 83 ] ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، أنه قال لعمر في قصة الصدقات: "إنا كنا تعجلنا صدقة مال العباس لعامنا هذا، عام أول" .

8076 - وله شاهد آخر بإسناد آخر مرسل، أخبرناه أبو نصر بن قتادة قال: حدثنا أبو نصر أحمد بن محمد بن أحمد بن شعيب المزكي قال: حدثنا أبو العباس السراج قال: حدثنا أبو بكر الأعين قال: حدثنا وهب بن جرير قال: حدثنا أبي قال: سمعت الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن علي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنا تعجلنا من العباس صدقة زكاة العام، عام الأول" .

8077 - وفي رواية غيره: "استلفنا".

8078 - وهو منقطع، بين أبي البختري ، وبين علي ، وله شاهد بإسناد صحيح.

8079 - أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا الحسن بن الصباح قال: حدثنا شبابة ، عن ورقاء ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب على الصدقة، فمنع ابن جميل ، وخالد بن الوليد ، والعباس ، فقال: رسول صلى الله عليه وسلم: "ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله، وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا، فقد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله، وأما العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 84 ] فهي علي ومثلها" ، ثم قال: "أما شعرت أن عم الرجل صنو الأب، أو صنو أبيه؟" . أخرجه مسلم في الصحيح من حديث ورقاء .

8080 - واختلف على أبي الزناد في لفظه، وهذا الذي صححه مسلم أشبه بما رويناه فهو أولى.

8081 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك بن أنس ، عن نافع عن ابن عمر : "أنه كان يبعث بزكاة الفطر إلى الذي تجمع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة" .

[ ص: 85 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية