صفحة جزء
25 - من قال: يترك لرب الحائط قدر ما يأكل هو وأهله، وما يعرى المساكين منها لا يخرص عليه

8180 - ذكره الشافعي في كتاب " البويطي " ، وفي كتاب "البيوع"، وقال في "القديم" : ذلك على الاجتهاد من الخارص ويقدر ما يرى.

8181 - قال: الشافعي في "القديم" : وذكر معمر ، عن عبد الله بن طاوس ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للخراص: "لا تخرصوا العرايا" .

8182 - قال: وأخبرنا سعيد بن سالم القداح ، عن ابن جريج ، عن فطير الأنصاري : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرص العرايا، ولا أبو بكر ، ولا عمر " .

8183 - قال أحمد : هذان مرسلان، وقد روي فيه حديث موصول.

8184 - أخبرناه أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود الطيالسي قال: حدثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ح.

8185 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، بهمدان قال: حدثنا هلال بن العلاء الرقي ، حدثنا أبو الوليد [ ص: 113 ] قال: حدثنا شعبة قال: أخبرني خبيب بن عبد الرحمن قال: سمعت عبد الرحمن بن مسعود بن دينار قال: جاء سهل بن أبي حثمة إلى مسجدنا، فحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خرصتم، فخذوا ودعوا الثلث، فإن لم تدعوا الثلث فدعوا الربع" .

8186 - لفظ حديث أبي الوليد ، وفي رواية أبي داود : أتانا سهل بن أبي حثمة إلى مجلسنا، أخرجه أبو داود السجستاني في السنن، عن حفص بن عمر ، عن شعبة .

8187 - قال الشافعي في "القديم" : وأخبرنا رجل، عن يحيى بن سعيد ، عن بشير بن يسار : "أن عمر بن الخطاب ، كان يبعث أبا حثمة خارصا يخرص النخل، فيأمره إذا وجد القوم في حائطهم أن يدع لهم قدر ما يأكلون لا يخرصه" .

8188 - أخبرناه أبو طاهر العنبري قال: أخبرنا جدي يحيى بن منصور قال: حدثنا محمد بن عمرو بن كشمرد ، وقال: أخبرنا القعنبي قال: حدثنا سليمان هو ابن بلال ، عن يحيى ، فذكره بإسناده ومعناه.

[ ص: 114 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية