صفحة جزء
52 - باب الاختيار في صدقة التطوع

[ ص: 206 ] 8501 - قال الشيخ أحمد : كتب إلي عبد الملك بن الحسن بن محمد بن إسحاق : أن أبا عوانة أخبرهم قال: حدثنا أبو إبراهيم المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن أبي هريرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "خير الصدقة، عن ظهر غنى، وليبدأ أحدكم بمن يعول" .

8502 - قال أحمد : ورواه وهيب بن خالد ، عن هشام ، عن أبيه، عن حكيم بن حزام ، وعن هشام ، عن أبيه، عن أبي هريرة ، وأخرجه البخاري في الصحيح بالإسنادين جميعا.

8503 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين، قالوا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال: أخبرنا أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه: أنه أخبره عبد الله بن عبد الله ، عن ريطة بنت عبد الله ، امرأة عبد الله بن مسعود ، وأم ولده قال: وكانت امرأة صناعا، وليس لعبد الله بن مسعود مال، وكانت تنفق عليه وعلى ولده من ثمن صنعتها، فقالت: والله لقد شغلتني أنت وولدك، عن الصدقة، فما أستطيع أن أتصدق معكم، فقال: فما أحب إن لم يكن لك في ذلك أجر أن تفعلي، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إني امرأة ذات صنعة وأبيع منها، وليس لي ولا لولدي ولا لزوجي شيء، فشغلوني، فلا أتصدق، فهل لي [ ص: 207 ] في ذلك أجر؟ فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: "لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم، فأنفقي عليهم" .

8504 - رواه الشافعي، عن أنس بن عياض ، مختصرا.

8505 - وأخرجه البخاري ، ومسلم في الصحيح، من حديث عمرو بن الحارث ، عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود أنها قالت: لبلال : سل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله، فقال: "نعم، لها أجران، أجر القرابة، وأجر الصدقة" .

8506 - أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا محمد بن أبي حميد قال: حدثني عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري ، عن أبيه قال: أتى عمر بن الخطاب على عمرو بن أمية ، وهو يساوم بمرط في السوق، فقال: ما تصنع يا عمرو ؟ قال: أشتري هذا فأتصدق به، فقال له عمر : فأنت إذن أنت قال: ثم مضى، ثم رجع، فقال: يا عمرو : ما صنع المرط؟ قال: اشتريته، فتصدقت به قال: على من؟ قال: على الرفيقة قال: ومن الرفيقة؟ قال: امرأتي قال: وتصدقت به على امرأتك؟ قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة" قال: يا عمرو لا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: والله لا أفارقك حتى تأتي عائشة فتسألها قال: فانطلقا حتى دخلا على عائشة ، فقال: لها عمرو : يا أمتاه هذا عمر ، يقول لي: لا تكذب على رسول [ ص: 208 ] الله صلى الله عليه وسلم ، نشدتك بالله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة" فقالت: اللهم نعم، اللهم نعم.

8507 - رواه الشافعي ، عن أنس بن عياض ، عن حماد بن أبي حميد وهو محمد بن أبي حميد يقال له: محمد وحماد ، ليس بالقوي في الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية