صفحة جزء
54 - صدقة النافلة على المشرك

8514 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن أمه أسماء بنت أبي بكر قالت: أتتني أمي راغبة في عهد قريش ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أصلها؟ فقال: "نعم" . رواه البخاري في الصحيح، عن الحميدي ، عن سفيان ، وأخرجاه من وجه آخر، عن هشام .

8515 - وأخبرنا أبو إسحاق الفقيه ، أخبرنا شافع بن محمد ، أخبرنا أبو جعفر بن سلامة ، حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، عن أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد قريش ، إذ عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت [ ص: 214 ] : يا رسول الله إن أمي قدمت علي، وهي مشركة راغبة، أفأصلها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلي أمك" .

8516 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي : " لا بأس أن يتصدق على المشرك من النافلة، وليس له في الفريضة من الصدقة حق، وقد حمد الله قوما، فقال: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) .

8517 - قال الشافعي في رواية حرملة : أخبرنا سفيان ، عن بشير أبي إسماعيل ، عن مجاهد قال: ذبح ابن عمر شاة، فقال لقيمه أو لغلامه: هل أهديت لجارنا اليهودي شيئا؟ قال: لا قال: فاهد له، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" .

8518 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا سفيان ، فذكره بإسناده، غير أنه قال: عن عبد الله بن عمرو ، أنه ذبح شاة، فقال: أهديتم لجارنا اليهودي؟ فإني سمعت، فذكره.

[ ص: 215 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية