صفحة جزء
8546 - قال الشافعي : فأما التطوع، فلا بأس أن ينوي الصوم قبل الزوال ما لم يأكل ولم يشرب .

8547 - واحتج في رواية المزني : بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أزواجه، فيقول: "هل عندكم من غداء؟" فإن، قالوا: لا قال: "إني صائم" .

8548 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب الحافظ قال: حدثنا معاذ بن المثنى ، حدثنا ابن بكير قال: حدثنا سفيان ، عن طلحة بن يحيى ، عن عائشة بنت طلحة [ ص: 230 ] ، عن عائشة أم المؤمنين قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول لنا: "هل عندكم طعام؟" ، فإن قلنا: لا قال: "إني صائم" .

8549 - أخرجه مسلم ، من وجه آخر، عن طلحة بن يحيى ، وقال في رواية وكيع ، عن طلحة بن يحيى : "فإني إذن صائم" .

8550 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد المجيد ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن أبي الدرداء : " أنه كان يأتي أهله حين ينتصف النهار، أو قبله، فيقول: هل من غداء؟ فيجده أو لا يجده، فيقول: "لأصومن هذا اليوم فيصومه"، وإن كان مفطرا، وبلغ ذلك الحين، وهو مفطر .

8551 - قال ابن جريج : أخبرنا عطاء قال: بلغنا أنه يفعل ذلك حين يصبح مفطرا حتى الضحى أو بعده، ولعله أن يكون وجد غداء أو لم يجده.

8552 - قال الشافعي فيما لم يسمعه في قوله: يصبح مفطرا: يعني يصبح لم ينو صوما، ولم يطعم شيئا.

8553 - قال أحمد : وروينا في ذلك، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء [ ص: 231 ] .

8554 - وروينا عن أبي طلحة الأنصاري ، وأبي أيوب ، وأبي هريرة ، وغيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يفعلون ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية