صفحة جزء
8565 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا محمد بن الجهم قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد يعني ابن أبي عروبة ، عن أيوب ، عن نافع [ ص: 234 ] ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاقدروا له " .

8566 - قال: وكان ابن عمر يبعث يعني ليلة ثلاثين من ينظر، فإن رأوا الهلال صام، وإن لم يروا أفطر، فإن حال بينه وبينه قترة أو سحاب صام.

8567 - قال سعيد : وكان الحسن ، وابن سيرين ، وقتادة إذا حال بينهم وبين الهلال قترة أفطروا.

8568 - وكان من رأي سعيد أن يصوم.

8569 - قال أحمد : فعلى هذا الوجه كان يقوم ابن عمر .

8570 - وروي عن عائشة ، قريب من ذلك.

8571 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا الحسن بن مكرم قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: حدثنا شعبة ، عن يزيد بن خمير ، عن عبد الله بن أبي موسى : أنه سأل عائشة : عن الشهر إذا غم؟ فقالت: "أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان" .

8572 - وروي في ذلك، عن أسماء بنت أبي بكر ، وأبي هريرة .

8573 - وروينا عن عمر بن عبد العزيز ، أنه قال: في حديث ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "فاقدروا له" ، إن أحسن ما يقدر له أنا رأينا هلال شعبان لكذا وكذا فالصوم إن شاء الله لكذا وكذا، إلا أن يروا الهلال قبل ذلك.

8574 - وعلى هذا تدل سائر الروايات، عن ابن عمر ، وأبي هريرة ، وابن [ ص: 235 ] عباس ، وجابر بن عبد الله ، وعائشة ، وغيرهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر عند عدم الرؤية بإكمال العدة.

8575 - وقال في حديث أبي هريرة : أحصوا هلال شعبان لرمضان ".

التالي السابق


الخدمات العلمية