صفحة جزء
8652 - أخبرنا أبو إسحاق الفقيه قال: أخبرنا أبو النضر قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عاصم بن عمر ، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أدبر النهار، وأقبل الليل، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم " .

8653 - أخرجه مسلم في الصحيح من حديث هشام ، وأخرجه البخاري من حديث سفيان ، وزاد فيه: "إذا أقبل الليل من ههنا، وأدبر النهار من ههنا" .

8654 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن [ ص: 259 ] زيد بن أسلم ، عن أخيه خالد بن أسلم : " أن عمر بن الخطاب أفطر في رمضان في يوم ذي غيم، ورأى أنه قد أمسى، وغابت الشمس، فجاءه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين قد طلعت الشمس، فقال عمر : "الخطب يسير، وقد اجتهدنا" قال الشافعي : يعني قضاء يوم مكانه.

8655 - قال أحمد : وعلى هذا حمله أيضا مالك بن أنس ، ورواه ابن عيينة عن زيد ، عن أخيه، عن أبيه، عن عمر .

8656 - وروينا عن بشر بن قيس قال: كنا عند عمر بن الخطاب في عشية في رمضان، وكان يوم غيم، فجاءنا بسويق فشرب، وقال لي: اشرب فشربت، فأبصرنا بعد ذلك الشمس، فقال عمر : "لا والله ما نبالي نقضي يوما مكانه" .

8657 - أخبرناه أبو الحسن بن الفضل قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يعقوب بن سفيان قال: حدثنا سعيد قال: حدثنا الوليد بن أبي ثور الهمداني ، عن زياد بن علاقة ، عن بشر بن قيس ، عن عمر بن الخطاب ، فذكره.

8657 - وبمعناه رواه إسرائيل ، عن زياد بن علاقة .

8658 - وروينا أيضا، عن علي بن حنظلة ، عن أبيه، عن عمر ، وهو أصح من رواية زيد بن وهب ، عن عمر في هذه القصة، والله لا نقضيه، وما تجانفنا لإثم، لأن العدد أولى بالحفظ من الواحد [ ص: 260 ] .

8659 - وقد روينا عن صهيب ، أنه قال في مثل ذلك: طعمة الله أتموا صيامكم إلى الليل، واقضوا يوما مكانه.

8660 - وروي في ذلك أيضا، عن ابن عباس ، ومعاوية ، أنه يقضي يوما مكانه.

8661 - وأما من أكل وهو يرى أن الفجر لم يطلع، ثم بان أنه كان قد طلع، فإنه أيضا يقضي يوما مكانه.

8662 - وقد روينا فيه عن ابن مسعود ، وأبي سعيد الخدري ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن سيرين .

8663 - وقال الحسن ، ومجاهد : يتم صومه ولا شيء عليه.

8664 - وحكاه ابن المنذر ، عن مجاهد ، وعطاء ، وعروة بن الزبير ، والأول أصح.

8665 - قال الشافعي رحمه الله في كتاب " البويطي ": ومن شك أكل في الفجر أو لا فلا شيء عليه حتى يستيقن.

8666 - قال أحمد : وهذا قول عبد الله بن عباس .

8667 - وروينا معناه عن أبي بكر ، وعمر ، وابن عمر .

[ ص: 261 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية