صفحة جزء
8699 - أخبرناه أبو محمد عبد الله بن يحيى السكري قال: أخبرنا إسماعيل الصفار قال: حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال: "من أكل ناسيا أو شرب ناسيا، وهو صائم فليس عليه بأس، الله أطعمه وسقاه" .

8700 - قال الشافعي : وقد قيل إن أبا هريرة رفعه من حديث رجل ليس بحافظ.

8701 - قال أحمد : أظنه أراد حديث هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسي وهو صائم، فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" [ ص: 271 ] .

8702 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا محمد بن عبيد بن المنادي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: وأخبرنا أحمد بن سلمان الفقيه قال: حدثنا عبد الملك بن محمد قال: حدثنا عبد الله بن بكر قال: أخبرنا هشام بن حسان ، بهذا اللفظ، واللفظ ليزيد .

8703 - والذي قال الشافعي : من سوء حفظه فكما قال.

8704 - وروينا عن شعبة ، أنه قال: لو جاء بيت أحد لجاء بيت هشام بن حسان ، كان حسنا، ولم يكن يحفظ إلا أن هذا الحديث الذي رواه، قد تابعه عليه عوف بن أبي جميلة ، عن خلاس ، ومحمد ، عن أبي هريرة مرفوعا، وحماد بن سلمة ، عن أيوب ، وحبيب بن الشهيد ، عن محمد ، عن أبي هريرة مرفوعا.

8705 - ولذلك أخرج البخاري ومسلم حديث هشام في الصحيح، وأخرج البخاري أيضا حديث عوف .

8706 - وأخرج أبو داود حديث حماد عن أيوب ، وحبيب ، وهشام ، بمعناه.

[ ص: 272 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية