صفحة جزء
8805 - وأما إذا رأى الهلال في بلد، ولا يرى في بلد آخر ، فقد أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو النضر الفقيه قال: حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ومحمد بن نصر المروزي قالا: حدثنا يحيى بن يحيى قال: أخبرنا إسماعيل بن جعفر ، عن محمد فيما يرون ابن أبي حرملة قال: أخبرني كريب، مولى ابن عباس : أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بن أبي سفيان بالشام قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان، وأنا بالشام ، فرأينا الهلال يعني ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس عن الهلال، فقال: "متى رأيتم الهلال؟" ، فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: "أنت رأيته؟" ، فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا، وصام معاوية ، فقال: "لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه" ، فقلت ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه، فقال: "لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" . رواه مسلم في الصحيح، عن يحيى بن يحيى .

8806 - وقد يحتمل أن يكون مراده بقوله: هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فسره في موضع آخر في غير هذه القصة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أمده لرؤيتكم، فإن أغمي عليكم فأكملوا العدة" [ ص: 304 ] .

8807 - ويكون قوله لا ينوي من جهة قياسا على هذا الخبر، والله أعلم.

8808 - وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه عهد إليهم إذا لم يروا الهلال وشهد شاهدا عدل أن ينسكوا، فإذا أكملوا العدة على شهادة شاهدي عدل وجب النسك، وإن كانت الرؤية في بلد آخر.

8809 - وقد يحتمل أن يكون ابن عباس إنما قال: ذلك لانفراد كريب بهذا الخبر، وجعل طريقه طريق الشهادات، فلم يقبل فيه قول واحد والله أعلم.

[ ص: 305 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية