صفحة جزء
20 - قضاء صوم أيام رمضان

8835 - قال الشافعي : قضاهن متفرقات أو مجتمعات، وذلك أن الله عز وجل ثناؤه يقول: ( فعدة من أيام أخر ) ولم يذكرهن متتابعات.

8836 - قال: وقد بلغنا عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا أحصيت العدة فصمهن كيف شئت".

8837 - أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ قال: حدثنا عبد الملك بن أحمد الدقاق قال: حدثنا بحر بن نصر قال: حدثنا ابن وهب قال: حدثنا معاوية هو ابن صالح ، عن أبي عبد الرحمن ، عن أبيه، عن يزيد بن موهب قال: سمعت مالك بن يخامر ، يقول: قال معاذ بن جبل : "أحص العدة، واصنع كيف شئت".

8838 - وأخبرنا أبو بكر قال: أخبرنا علي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حدثني معاوية بن صالح قال: حدثني أزهر بن سعيد، عن أبي عامر الهوزني قال: سمعت أبا عبيدة بن الجراح ، وسئل عن قضاء رمضان متفرقا، فقال: "أحص العدة وصم كيف شئت" .

[ ص: 313 ] 8839 - وأخبرنا أبو بكر قال: أخبرنا علي قال: حدثنا عبد الله قال: حدثنا أبو بكر قال: حدثنا حفص بن غياث ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، وأبي هريرة ، قالا: "لا بأس بقضاء رمضان متفرقا" .

8840 - قال أحمد : وروينا أيضا عن رافع بن خديج ، وأنس بن مالك .

8841 - وروي ذلك في حديث مرسل، أخبرناه يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قال: حدثنا أبو العباس الأصم قال: حدثنا بحر بن نصر قال: قرئ على عبد الله بن وهب : أخبرك أبو حسين ، رجل من أهل مكة قال: سمعت موسى بن عقبة ، يحدث عن صالح بن كيسان قال: قيل يا رسول الله رجل كان عليه قضاء من رمضان، فقضى يوما أو يومين منقطعين أيجزئ عنه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرأيت لو كان عليه دين فقضاه درهما ودرهمين حتى يقضي دينه، أترون برئت ذمته؟" قال: نعم قال: "يقضى عنه" .

8842 - وقيل عن موسى بن عقبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

8843 - وهذا وإن كان مرسلا، فإنه إذا انضم إلى ما روينا فيه عن الصحابة وإلى ظاهر الآية صار قويا، والله أعلم.

8844 - وأما الذي روي عن عائشة ، أنها قالت: نزلت: "فعدة من أيام أخر متتابعات" فسقطت متتابعات، فإنما أرادت به نسخت، وسقط حكمها، ورفعت تلاوتها.

8845 - وروينا عن ابن عمر ، أنه كان لا يفرق قضاء رمضان [ ص: 314 ] ، وعن علي قال: يتابع.

8846 - وروي عن علي ، أنه كان يكره قضاء رمضان في عشر ذي الحجة، فقيل: إنما كرهه لئلا ينقطع التتابع بيوم النحر، وأيام التشريق.

8847 - روينا عن عمر ، أنه قال: ما من أيام أحب إلي أن أقضي فيها شهر رمضان من أيام العشر.

8848 - وروينا عن أبي هريرة ، أنه أمر رجلا بقضاء في العشر، وقال: ابدأ بحق الله.

[ ص: 315 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية