صفحة جزء
21 - الحجامة للصائم

8849 - أخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا شافع قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا عبد الوهاب ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أفطر الحاجم والمحجوم" [ ص: 316 ] ، وقيل عن الحسن ، عن ثوبان ، وقيل عنه عن معقل بن يسار ، وقيل عنه عن علي ، وقيل عنه عن أسامة ، وقيل عنه، عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكره البخاري بإسناده عنه، عن غير واحد مرفوعا.

[ ص: 317 ] 8850 - وأخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد الوهاب الثقفي ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن شداد بن أوس قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر ، وأبو زكريا في روايتهما: زمان الفتح، فرأى رجلا يحتجم لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال وهو آخذ بيدي: "أفطر الحاجم والمحجوم" .

8851 - قال أحمد في كتابي عن أبي عبد الله : زمان الفتح مضروب عليه، وقد ذكره الشافعي في الحديث في كتاب "اختلاف الأحاديث": وهو فيه محفوظ. رواه أيضا هشيم ، عن منصور ، عن أبي قلابة .

التالي السابق


الخدمات العلمية