صفحة جزء
24 - من لا يطيق الصوم لكبر سن

8886 - قال الشافعي رحمه الله: "الشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم، ويقدر على الكفارة، يتصدق عن كل يوم بمد حنطة، خبرا عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم".

8887 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس بن يعقوب قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني معاوية بن صالح ، أن أبا حمزة ، حدثه عن سليمان بن موسى ، عن عطاء بن أبي رباح ، أنه سمع أبا هريرة ، يقول: "من أدركه الكبر، فلم يستطع صيام شهر رمضان، فعليه لكل يوم مد من قمح" .

8888 - قال أحمد : واختلفت الرواية فيه، عن ابن عباس ، فروى عنه مجاهد : نصف صاع مكان كل يوم، وقيل عنه: مدا لطعامه، ومدا لإدامه، وروى عنه عكرمة : أطعم عن كل يوم مدا مدا.

8889 - أخبرناه أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع [ ص: 330 ] قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك بن أنس : "أن أنس بن مالك ، كبر حتى كان لا يقدر على الصيام، فكان يفتدي" .

8890 - قال الشافعي : وخالفه مالك ، فقال: ليس عليه بواجب.

8891 - قال أحمد : هذا منقطع.

8892 - وقد رويناه، عن قتادة ، موصولا، عن أنس : "أنه ضعف عاما قبل موته، فأفطر وأمر أهله أن يطعموا مكان كل يوم مسكينا" .

8893 - أخبرنا أبو عبد الله قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي : قال الله عز وجل: ( وعلى الذين يطيقونه فدية ) .

8894 - فقيل: ( يطيقونه ) ، كانوا يطيقونه، ثم عجزوا عنه، فعليهم في كل يوم طعام مسكين.

8895 - قال أحمد : قد روينا معنى، هذا عن سعيد بن المسيب .

8896 - وقال في القديم: سمعت من أصحابنا من يتلو إذا سئل عنه: ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) ، فكأنه يتأول إذا لم يطق الصوم الفدية [ ص: 331 ] .

8897 - قال أحمد : قد روينا عن عائشة ، أنها كانت تقرؤها: ( وعلى الذين يطيقونه فدية ) .

وروينا عن ابن عباس أنه كان يقرؤها، وقال: " ليست منسوخة، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما، فيطعمان مكان كل يوم مسكينا.

8898 - أخبرناه أبو محمد بن أبي حامد المقرئ قال: حدثنا أبو العباس الأصم قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا روح قال: حدثنا زكريا بن إسحاق قال: حدثنا عمرو بن دينار عن عطاء ، أنه سمع ابن عباس ، يقرأ: ( وعلى الذين يطيقونه فدية ) فذكره، رواه البخاري في الصحيح عن إسحاق بن منصور ، عن روح .

[ ص: 332 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية