صفحة جزء
8920 - حدثناه أبو بكر بن فورك قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة قال: أخبرني جعدة ، رجل من قريش ، وهو ابن أم هانئ وكان سماك بن حرب يحدثه، فيقول: أخبرني أحد بني أم هانئ قال شعبة : فلقيت أفضلهم، وكان اسمه جعدة ، فحدثني، عن أم هانئ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فناولته شرابا فشرب ثم ناولها فشربت، فقالت: يا رسول الله كنت صائمة، فقال رسول الله [ ص: 339 ] صلى الله عليه وسلم : " الصائم المتطوع أمين أو أمير نفسه، إن شاء صام، وإن شاء أفطر " قال شعبة : فقلت لجعدة : أسمعته أنت من أم هانئ ؟ قال: أخبرني أهلنا، وأبو صالح مولى أم هانئ ، عن أم هانئ .

8921 - قال أحمد : وقد رويناه من حديث حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، عن هارون ، عن أم هانئ ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن كان قضاء من رمضان فصومي يوما مكانه، وإن كان تطوعا، فإن شئت فاقضي، وإن شئت فلا تقضي" .

8922 - حدثناه أبو بكر بن فورك قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا حماد بن سلمة ، فذكره.

8923 - ورويناه عن عبد الله بن الحارث ، عن أم هانئ قالت: يا رسول الله لقد أفطرت وكنت صائمة، فقال لها: "أكنت تقضين شيئا؟" قالت: لا قال: "فلا يضرك إن كان تطوعا" [ ص: 340 ] .

8924 - قال أحمد : وليس هذا باختلاف في الحديث، فقد يكون قال جميع ذلك، فنقل كل واحد منهم ما حفظ.

8925 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مسلم بن خالد ، وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح : " أن ابن عباس ، كان لا يرى بأسا أن يفطر الإنسان في صيام التطوع، ويضرب لذلك أمثالا: رجل طاف سبعا، ولم يوفه، فله أجر ما احتسب، أو صلى ركعة ولم يصل أخرى، فله أجر ما احتسب " .

8926 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مسلم ، وعبد المجيد ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار قال: "كان ابن عباس لا يرى بالإفطار في صيام التطوع بأسا" .

8927 - وبهذا الإسناد، عن أبي زكريا ، وحده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد المجيد ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله : "أنه كان لا يرى بالإفطار في صيام التطوع بأسا" .

8928 - وذكر حديث عمر بن الخطاب أنه: دخل المسجد فصلى ركعة، ثم خرج، فقيل له في ذلك، فقال: "إنه تطوع، فمن شاء زاد، ومن شاء نقص" .

8929 - وهو فيما أجاز لي أبو عبد الله روايته عنه، عن أبي العباس ، عن الربيع ، عن الشافعي قال: أخبرنا الثقات، من أصحابنا، عن جرير بن [ ص: 341 ] عبد الحميد ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه قال: دخل عمر بن الخطاب المسجد، فذكره.

8930 - قال: وأخبرنا غير واحد من أهل العلم بإسناد لا يحضرني ذكره مما يثبت مثله، عن علي بن أبي طالب مثل معنى ما روي عن عمر ، لا يخالفه.

8931 - ثم ذكر حديث أبي ذر أنه كان لا يبالي على شفع ينصرف أم على وتر، وذكر ثبوت الرواية فيه عن عمر ، وعلي ، وأبي ذر ، عندهم.

8932 - قال: ومن الرواية التي لا يدفع عالم أنها غاية في الثبت روايتنا عن ابن عباس ، ونحن وأنت ثبتت روايتنا عن جابر بن عبد الله ، فلو لم يكن في هذا دلالة من سنة، ولم يكن فيه إلا الآثار، أما كان يلزمك على أصل مذهبك أن تقول قولنا فيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية