صفحة جزء
8933 - قال الشافعي : فخالفنا بعض الناس، وأخذ في هذا، وقال: أخبرنا الثقة، عن ابن جريج ، عن ابن شهاب : أن عائشة ، وحفصة أصبحتا صائمتين، فأهدي لهما شيء فأفطرتا ، فذكرتا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "صوما يوما مكانه" [ ص: 342 ] .

8934 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، قراءة قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي ، فذكر هذا الحديث.

8935 - ثم قال الشافعي ، فقلت: فهل عندك حجة من رواية أو أثر لازم غير هذا؟ قال: ما يحضرني الآن شيء غيره.

8936 - قلت: فكيف قبلت عن ابن شهاب ، مرسلا في شيء ولا تقبله عنه، ولا عن مثله ولا أكبر منه في شيء غيره؟ قال: فلعله لم يحمله إلا عن ثقة.

8937 - قلت: وهكذا يقول لك من أخذ بمرسله في غير هذا، أو بمرسل من هو أكبر منه، فيقول: كل ما عاب عني مما يمكن فيه أن يحمله عن ثقة، وعن مجهول لم يقم عليه به علي حجة، حتى أعرف من حملته عنه بالثقة، وأنزلته منزلة الشهادات.

8938 - ثم ساق الكلام إلى أن ذكر: وفي الحديث عند ابن شهاب قال: فقال: أفكان واهنا عند ابن شهاب ؟ قلت: نعم.

8939 - أخبرنا مسلم بن خالد ، عن ابن جريج ، عن ابن شهاب الحديث الذي، رويت، عن حفصة ، وعائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن جريج : فقلت له: أسمعته من عروة بن الزبير ؟ فقال: لا إنما أخبرنيه رجل بباب عبد الملك بن مروان ، أو رجل من جلساء عبد الملك بن مروان [ ص: 343 ] .

8940 - أخبرناه أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مسلم بن خالد ، فذكره.

8941 - قال الشافعي : أرأيت لو كنت ترى الحجة تقوم الحديث المرسل، ثم علمت أن ابن شهاب قال في هذا الحديث: ما حكيت لك أتقبله؟ قال: لا هذا يوهنه بأن يخبر أنه قبله عن رجل لا يسميه، ولو عرفه لسماه، أو وثقه.

8942 - قال أحمد : وقد روينا أيضا عن سفيان بن عيينة ، أنه قيل للزهري : هو عن عروة ؟ قال: لا فثبت بشهادة ابن جريج ، وسفيان بن عيينة على الزهري أنه لم يسمعه من عروة ، وفي ذلك دلالة على خطأ رواية جعفر بن برقان ، وصالح بن أبي الأخضر ، وسفيان بن عيينة حسن الحديث، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة .

8943 - ثم في رواية الأكابر من أصحاب الزهري ، الحديث عنه مرسلا، مثل مالك بن أنس ، ويونس بن يزيد ، ومعمر بن راشد ، وابن جريج ، ويحيى بن سعيد ، وعبيد الله بن عمر ، وسفيان بن عيينة ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، وبكر بن وائل ، وغيرهم.

8944 - وأخطأ جرير بن حازم في حديث يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة قاله أحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني، والصحيح حديث حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد ، عن الزهري ، منقطعا.

8945 - وحديث ابن الهاد ، عن زميل ، عن عروة ، عن عائشة ، لم يثبت قال البخاري : لا يعرف لزميل سماع من عروة ، ولا لابن الهاد من زميل ولا يقوم به حجة.

8946 - واختلفوا في زميل ، فقيل: بفتح الزاي، وقيل: بالضم، وهو مجهول، ثم القول في قوله إن كان قاله: صوما يوما مكانه، كالقول في قوله إن كان قاله: سأصوم يوما مكانه، وقد نقلنا كلام الشافعي رحمه الله فيه.

[ ص: 344 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية