صفحة جزء
28 - باب صوم يوم عرفة وعاشوراء

8950 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، ببغداد قال: أخبرنا إسماعيل بن مجاهد الصفار قال: حدثنا عبد الله بن أيوب المخرمي قال: حدثنا سفيان بن عيينة ، عن داود بن شابور .

8951 - وكتب إلي أبو نعيم عبد الملك بن الحسن ، أن أبا عوانة أخبرهم قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان قال: أخبرنا داود بن شابور ، وغيره، عن أبي قزعة ، عن أبي الخليل ، عن أبي حرملة ، عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة كفارة السنة والسنة التي تليها، وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة" .

8952 - لفظ حديث الشافعي ، وفي رواية المخرمي قال: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: "كفارة سنة" ، لم يقل: "يكفر".

8953 - ورواه سفيان الثوري ، عن منصور ، عن أبي الخليل ، عن حرملة الشيباني ، عن مولى، لأبي قتادة عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 347 ] .

8954 - أخبرناه أبو أحمد المهرجاني قال: حدثنا أبو العباس الأصم قال: حدثنا الحسن بن علي بن عفان قال: حدثنا أبو داود الحفري ، عن سفيان ، فذكر معناه.

8955 - وقد رويناه عن عبد الله بن معبد الزماني ، عن أبي قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك الوجه أخرجه مسلم في الصحيح.

8956 - قال الشافعي في القديم: وأحب صوم يوم عرفة لغير الحاج، فأما من حج فأحب أن يفطره ليتقوى على الدعاء.

8957 - واحتج بالحديث الذي أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن أبي النضر يعني مولى عمر بن عبيد الله ، عن عمير، مولى ابن عباس ، عن أم الفضل بنت الحارث : " أن ناسا اختلفوا عندها في يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن، وهو واقف على بعيره بعرفة، فشربه رواه الشافعي ، عن مالك مختصرا، وأخرجه البخاري ، ومسلم في الصحيح، من حديث مالك ، ورواه البخاري ، عن القعنبي ، ورواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى .

[ ص: 348 ] 8958 - قال الشافعي في رواية حرملة : أخبرنا سفيان قال: أخبرنا أيوب ، عن سعيد بن جبير قال: أتيت ابن عباس بعرفة، فوجدته يأكل رمانا، فقال لي: "ادن فكل، لعلك صائم، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصم هذا اليوم" .

8959 - أخبرناه أبو نصر بن قتادة قال: أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسن السراج قال: أخبرنا مطين قال: حدثنا سعيد بن عمرو الأشعثي قال: حدثنا سفيان بن عيينة ، فذكره بإسناده ومعناه.

8960 - قال الشافعي في القديم: ولو كان رجل يعلم أن الصوم لا يضعفه فصامه كان حسنا.

التالي السابق


الخدمات العلمية