8970 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وقد روينا عن
الحكم بن الأعرج : أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : عن
صوم يوم عاشوراء ؟ فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=100157 "إذا رأيت هلال المحرم فاعدد، فإذا كان يوم التاسع فأصبح صائما"، قلت: هكذا كان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: "نعم" .
8971 - وكأنه أراد بقوله له: نعم، ما روي في الحديث قبله، عن عزمه صلى الله عليه وسلم على صومه، والله أعلم.
8972 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11799محمد بن عبد الوهاب قال: أخبرنا
جعفر بن عوانة قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
شعبة، مولى ابن عباس قال:
"كان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يصوم عاشوراء يومين يوالي بينهما مخافة أن يفوته" .
8973 - وفي هذا الأثر تأكيد لما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله تعالى من الاحتمال الأول وقيل: عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
8974 - كما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد [ ص: 352 ] الصفار قال: حدثنا
إسحاق بن إسماعيل بن إسحاق قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
القاسم بن عياش ، أو
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : شك
nindex.php?page=showalam&ids=13643ابن يونس ، عن
عبد الله بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658924 "إن عشت إن شاء الله صمت اليوم التاسع" ، مخافة أن يفوته يوم عاشوراء.
8975 - وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم كما مضى دون هذه الزيادة.
8976 - وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ويحتمل أن يكون التاسع هو عاشوراء فإنما قال ذلك لأنه يحتمل أن يكون تأول فيه: عشر الورد أنها تسعة أيام، والعرب تقول: وردت الإبل عشرا إذا وردت يوم التاسع، ومن هذا قالوا: عشرى، ولم يقولوا عشرين، لأنهم جعلوا ثمانية عشر يوما عشرين، واليوم التاسع عشر والمكمل عشرين طائفة من الورد الثالث، فجمعوه بذلك، وهذا الذي حكيت من قول
أبي منصور الأزهري رحمه الله.
[ ص: 353 ]