صفحة جزء
9010 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو الوليد قال: حدثنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال: حدثنا إسماعيل ابن علية ، عن خالد الحذاء قال: حدثني أبو قلابة ، عن أبي المليح ، عن نبيشة قال خالد : فلقيت أبا المليح ، فسألته، فحدثني به فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أيام التشريق أيام أكل وشرب، وذكر الله " [ ص: 364 ] . رواه مسلم في الصحيح، عن ابن نمير .

9011 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الدراوردي ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عمرو بن سليم ، عن أمه قالت: بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه على جمل، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "إن هذه أيام طعام وشراب، فلا يصومن أحد" ، فاتبع الناس وهو على جمله يصرخ بذلك، وقال أبو زكريا ، وأبو بكر : يصرخ فيهم بذلك.

9012 - ورويناه عن يوسف بن مسعود بن الحكم الأنصاري الزرقي ، عن جدته: أنها رأت وهي بمنى في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم راكبا يصيح: "أيها الناس إنها أيام أكل وشرب ونساء، وبعال، وذكر الله" قالت: فقلت: من هذا؟ قالوا: علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

9013 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في كتاب "المستدرك" قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن يزيد بن الهاد ، عن أبي مرة ، عن مولى أم هانئ ، أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص ، فقرب إليه طعاما، فقال: "كل" ، فقال: إني صائم [ ص: 365 ] ، فقال عمرو : "كل، فهذه الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإفطارها، وينهانا عن صيامها" .

9014 - قال مالك : وهي أيام التشريق.

9015 - وأخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا شافع قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا الدراوردي ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن أبي مرة ، أنه دخل هو وعبد الله بن عمرو على عمرو بن العاص ، وذلك الغد، أو بعد الغد من يوم الأضحى، فقرب إليهم عمرو طعاما، فقال له عبد الله : إني صائم، فقال له عمرو : "فأفطر، فإن هذه الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإفطارها، وينهانا عن صيامها" قال أبو مرة : فأفطر عبد الله ، فأكل وأكلت معه.

التالي السابق


الخدمات العلمية