صفحة جزء
9071 - أخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا شافع قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر " .

[ ص: 386 ] 9072 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان منكم متحريها فليتحرها في السبع الأواخر" الحديث الأول أخرجه مسلم من حديث مالك والحديث الثاني أخرجاه جميعا من حديث مالك .

9073 - وبإسناده قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه: أن رجلا رأى ليلة القدر، فقال: رأيت أنها ليلة كذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا أرى رؤياكم قد تواطأت، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر منها، أو في السبع البواقي" ، شك سفيان . أخرجه مسلم من حديث سفيان دون قوله: "أو في السبع البواقي".

[ ص: 387 ] 9074 - وبإسناده قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك ، أنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فقال: "إني أريت هذه الليلة حتى تلاحى رجلان فرفعت، فالتمسوها في التاسعة، والسابعة، والخامسة" .

9075 - وبإسناده قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا عبد الوهاب ، عن حميد ، عن أنس ، عن عبادة بن الصامت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم، وهو يريد أن يخبرهم بليلة القدر، فتلاحى رجلان، فقال: "إني خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، ولعل ذلك يكون خيرا لكم، فالتمسوها في العشر الأواخر في التاسعة، والسابعة، والخامسة" . أخرجه البخاري في الصحيح من حديث حميد .

التالي السابق


الخدمات العلمية