صفحة جزء
44 - المرأة تزور زوجها في اعتكافه

9118 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثني أبو أحمد الحسين بن علي قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا الزهري ، عن علي بن الحسين ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان معتكفا، فأتته صفية ، فقام فمشى معها، فأبصره رجل من الأنصار، فدعاه، فقال: "تعال، هذه صفية ، وإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم" . رواه البخاري في الصحيح، عن علي ، عن سفيان ، وأخرجه من حديث شعيب بن أبي حمزة ، وغيره، عن ابن شهاب الزهري ، عن علي بن حسين ، عن صفية موصولا.

9119 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل ، يقول: سمعت أبا أحمد محمد بن روح الإسناوي ، يقول: سمعت عبدان الأهوازي الحافظ ، يذكر عن بعض، شيوخه، عن إبراهيم بن محمد الشافعي قال: كنا في مجلس ابن عيينة وعنده الشافعي قال: فحدث ابن عيينة ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل ومعه امرأته [ ص: 405 ] صفية ، فقال: "تعال، هذه امرأتي صفية " . الحديث قال: فقال ابن عيينة للشافعي : ما فقه هذا الحديث؟ فقال الشافعي : إن كان القوم اتهموا النبي صلى الله عليه وسلم كانوا بتهمتهم إياه كفارا، لكن النبي صلى الله عليه وسلم أدب من بعده، فقال: إذا كنتم هكذا فافعلوا هكذا كيلا يظن بكم ظن السوء، فقال ابن عيينة : جزاك الله خيرا ما يجيئنا إلا كل ما نحب.

9120 - وأخبرنا أبو عبد الله قال: أخبرني عبد الرحمن بن محمد قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن زياد قال: قرئ على أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، وأنا حاضر قال: حدثنا الشافعي يعني إبراهيم بن محمد قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي ، يقول في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر معناه.

[ ص: 406 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية