91 - خطبة يوم عرفة، والجمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين
10068 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد، وغيره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله في حجة الإسلام:
nindex.php?page=hadith&LINKID=7535 "فراح النبي صلى الله عليه وسلم إلى الموقف بعرفة فخطب الناس الخطبة الأولى، ثم أذن بلال، ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية، ففرغ من الخطبة وبلال من الأذان، ثم أقام بلال فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر". 10069 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: هذا التفصيل في ابتداء بلال بالأذان، وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية، ففرغ من الخطبة
وبلال من الأذان مما تفرد به
ابن أبي يحيى ،
[ ص: 287 ] ومعناه موجود في الحديث الثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل، عن
جعفر، فإنه ذكر في حديثه ركوب النبي صلى الله عليه وسلم بعدما زاغت الشمس، وخطبته قال: ثم أذن
بلال، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئا.