صفحة جزء
10433 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي : قال: أخبرنا مالك، عن نافع، عن سليمان بن يسار، أن هبار بن الأسود، جاء وعمر ينحر بكره، لم يزد على هذا، وتمامه فيما.

10434 - أخبرنا أبو عبد الله المهرجاني قال: أخبرنا أبو بكر بن جعفر قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثنا مالك، عن نافع عن سليمان بن يسار، أن هبار بن الأسود، جاء يوم النحر، وعمر بن الخطاب ينحر هديه، فقال: يا أمير المؤمنين، أخطأنا العدة، كنا نظن هذا اليوم يوم عرفة، فقال له عمر: "اذهب إلى مكة، فطف ومن معك، وانحروا هديا إن كان معكم، ثم احلقوا، أو قصروا، ثم ارجعوا، فإذا كان عام قابل، فحجوا، واهدوا، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع".

10435 - قال الشافعي في رواية أبي عبد الله: وبهذا كله نأخذ، وفي حديث يحيى، عن سليمان، دلالة عن عمر أنه يعمل عمل معتمر، لا أن إحرامه عمرة.

10436 - قال الشافعي: وخالفنا بعض الناس، فقال: لا هدي عليه.

10437 - وروى فيه حديثا عن عمر، أنه لم يذكر فيه أمره بالهدي .

[ ص: 387 ] 10438 - قال: وسألت زيد بن ثابت بعد ذلك بعشرين سنة، فقال: كما قال عمر.

10439 - قال أحمد: وهذه رواية شعبة، عن مغيرة الضبي، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عمر، وزيد بن ثابت.

10440 - قال الشافعي: فقلت: روينا عن عمر، مثل قولنا في أمره بالهدي، وحديثك يوافق حديثنا عن عمر، وحديثنا يزيد عليه: الهدي، والذي يزيد في الحديث أولى بالحفظ من الذي لم يأت بالزيادة.

10441 - قال الشافعي: ورويناه عن ابن عمر، كما قلنا موصولا.

10442 - قال أحمد: وروينا في، قصة ابن حزابة، عن ابن عمر، وابن الزبير، ما دل على وجوب الهدي.

التالي السابق


الخدمات العلمية