161 - الإحصار بالمرض
10794 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله: الآية نزلت في الإحصار بالعدو، فرأيت أن الآية بأمر الله بإتمام الحج والعمرة لله عامة على كل حاج ومعتمر إلا من استثنى الله، ثم سن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحصر بالعدو.
10795 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، حدثنا الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قال:
"لا حصر إلا حصر العدو" وزاد أحدهما: ذهب الحصر الآن.
10796 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد: يعني أنه لا عدو يحول دون البيت، ويعني أن الآية نزلت في من أحصره العدو، لا من حبس بمرض وهكذا معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر: لا يحل المريض دون البيت.