63 - كيف الكيل؟
11668 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، أنه قال: "لا دق، ولا رذم، ولا زلزلة".
11669 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: من سلف في كيل، فليس له أن يدق ما في المكيال، ولا يزلزله، ولا يكيف بدنه على رأسه، وله ما أخذ المكيال.
11670 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وروينا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب، عن
سويد بن قيس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=711274جلبت أنا ومخرفة العبدي بزا من هجر أو البحرين، فلما كنا بمنى أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاشترى منا سراويل قال: وثم وزان يزن بالأجر، فدفع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الثمن ثم قال: "زن وأرجح". أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا
عبد الله بن إسحاق الخزاعي بمكة قال: حدثنا
أبو يحيى بن أبي مسرة قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقرئ قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب، فذكره .
[ ص: 210 ] 11671 - وفي هذا الحديث دلالة على جواز الوزن بالأجرة، وفي معناه الكيل والقسم والحساب.
11672 - وفي مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم إياه بالوزن دلالة على أن الأجرة على الموفي.
11673 - وفيه دلالة على جواز
هبة المشاع، لأن الرجحان يجري مجرى الهبة، والله أعلم.
[ ص: 211 ]