6 - باب الرهن غير المضمون
11743 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12523محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه، له غنمه، وعليه غرمه" .
[ ص: 232 ] 11744 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: غنمه: زيادته، وغرمه: هلاكه ونقصه.
11745 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا الثقة، عن
يحيى بن أبي أنيسة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله أو مثل معناه لا يخالفه.
11746 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب موصولا،
ويحيى بن أبي أنيسة ضعيف، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12434ابن عياش عن غير
أهل الشام ضعيف.
11747 - وقد أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي، فيما قرأت عليه من أصله قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ قال: حدثنا
أبو محمد بن صاعد قال: حدثنا
عبد الله بن عمران العابدي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101730 "لا يغلق الرهن، له غنمه، وعليه غرمه". 11748 - قال
علي: nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد من الحفاظ الثقات، وهذا إسناده حسن متصل.
11749 - أنبأني
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، إجازة، عن
ابن العباس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=678945 "لا يغلق الرهن"، لا يغلق بشيء، أي: إن ذهب لم يذهب بشيء، وإن أراد صاحبه انفكاكه فلا يغلق في
[ ص: 233 ] يدي الذي هو في يديه، والرهن للراهن أبدا حتى يخرجه من ملكه بوجه يصح إخراجه له.
11750 - والدليل على هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=4577 "الرهن من صاحبه الذي رهنه"، ثم بينه ووكده، فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101730 "له غنمه، وعليه غرمه". 11751 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وغنمه: سلامته وزيادته، وغرمه: عطبه ونقصه، ولو كان إذا رهن رهنا بدرهم وهو يساوي درهما فهلك، ذهب الدرهم فلم يلزم الراهن، كان إنما هلك من مال المرتهن، لا مال الراهن، فهو حينئذ من المرتهن لا من الراهن، وهذا خلاف ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ". وبسط الكلام فيه.
11752 - قالوا: روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، أنه قال: " يترادان الفضل.
11753 - قال: قلنا: فهو إذا قال: يترادان الفضل، فقد خالف قولكم، وزعم أنه ليس منه شيء بأمانة.
11754 - قال: فقد روينا عن
شريح، أنه قال: الرهن بما فيه، وإن كان خاتما من حديد.
11755 - قلنا: وأنت أيضا تخالفه، أنت تقول: إن رهنه بمائة ألف فهلك الرهن رجع صاحب الحق المرتهن على الراهن بتسع مائة من رأس ماله، وشريح لا يرد واحدا منهما على صاحبه بحال.
11756 - قال: فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، nindex.php?page=hadith&LINKID=68088أن رجلا رهن رجلا فرسا فهلك الفرس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ذهب حقك" .
[ ص: 234 ] 11757 - فقيل له: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: زعم
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن كذا، ثم حكى هذا القول.
11758 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يتعجب مما روى
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن. 11759 - وأخبرنيه غير واحد عن
مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن. 11760 - وأخبرني من أثق به أن رجلا من أهل العلم، سماه في القديم، فقال: إن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك رواه عن
مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسكت عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن. 11761 - فقيل له: أصحاب
مصعب يروونه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن. 11762 - فقال: نعم، كذلك حدثنا، ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مرسل أنفق من
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن مرسل.
11763 - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ومما يدلك على وهن ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء إن كان رواه أن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يفتي بخلافه، ويقول: فيما ظهر هلاكه أمانة، وفيما خفي هلاكه: يترادان الفضل.
11764 - وهذا أثبت الرواية عنه، وقد روي عنه: يترادان، مطلقة، وما شككنا فيه، فلا نشك أن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء إن شاء الله لا يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثبتا عنده ويقول بخلافه، مع أني لم أعلم أحدا روى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يرفعه إلا
مصعب. 11765 - قال: والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يرفعه يوافق قول
شريح: أن الرهن بما فيه، فقد يكون الفرس أكثر مما فيه من الحق، ومثله وأقل، فلم يرو أنه سأل عن قيمة الفرس.
11766 - قال: فكيف قبلتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب منقطعا.
11767 - قلنا: لا يحفظ أن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب روى منقطعا إلا وجدنا ما يدل على تسديده، ولا أثره عن أحد فيما عرفنا عنه إلا عن ثقة معروف، فمن كان بمثل حاله قبلنا منقطعه. وبسط الكلام في شرح هذا.
11768 - قال: فكيف لم تأخذوا بقول علي فيه .
[ ص: 235 ] 11769 - قلنا: إذا ثبت عندنا عن
علي، رضي الله عنه، لم يكن لنا أن نترك ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: إلى ما جاء عن غيره.
11770 - قال: فقد روى
عبد الأعلى الثعلبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، شبيها بقولنا.
11771 - قلنا: الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، بأن يترادا الفضل أصح عنه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، وقد رأينا أصحابكم يضعفون رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى التي لا يعارضها معارض تضعيفا شديدا، فكيف بما عارضه فيه من هو أقرب من الصحة وأولى بها منه.
11772 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وقيل لقائل هذا القول: قد خرجت فيه مما رويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ترفعه، ومن أصح الروايتين عن
علي، وعن
شريح، وما روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى قول رويته عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم خلافه. وبسط الكلام في هذا.
11773 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: أما الذي ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في مرسلات
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، فكذلك قال غيره من أهل العلم بالحديث.
11774 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: مرسلات
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب صحاح، لا نرى أصح من مرسلاته.
11775 - وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وعطاء فليست مراسيلهما بذلك، هي أضعف المرسلات، كأنهما كانا يأخذان عن كل. أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق قال: سمعت عمي
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبا عبيد الله يقول: فذكره.
11776 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري، يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، يقول:
أصح المراسيل مراسيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب. [ ص: 236 ] 11777 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن أحمد بن محمد العنزي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي قال: حدثنا
عبد الله بن صالح المصري قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب، كان إذا سئل عن مسألة فالتبست عليه قال:
"عليكم بسعيد بن المسيب، فإنه قد جالس الصالحين". 11778 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله قال: أخبرني
أبو النضر الفقيه قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة قال: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16560لعراك بن مالك: من أفقه
أهل المدينة؟ قال: " أما أعلمهم بقضايا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وأفقههم فقها، وأبصرهم بما مضى من أمر الناس
فسعيد بن المسيب ".
11779 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: الحكايات عن السلف في تفضيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فيما يرونه على أبناء دهره كثيرة.
11780 -
وللشافعي رحمه الله فيما قال في مراسيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب بهم قدوة.
11781 - ثم إنه لم يقتصر في مراسيله على مجرد الدعوى، حتى بين وجه الرجحان في مراسيله، ثم لم يخص به
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، بل قد قطع القول بأن من كان في مثل حاله قبلنا منقطعه.
11782 - وقد حكينا مبسوط كلامه في ذلك في الأصول، ثم هذا الحديث قد وصله
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد، وهو من الثقات، وسبق ذكرنا له.
11783 - وأما الذي روي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، مرفوعا:
nindex.php?page=hadith&LINKID=68089 "الرهن بما فيه". منقطع وإسناده غير قوي .
[ ص: 237 ] 11784 - وروى
إسماعيل الذارع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وعن
سعيد بن راشد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، مرفوعا:
nindex.php?page=hadith&LINKID=68089 "الرهن بما فيه". 11785 -
وإسماعيل هذا كان يضع الحديث قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فيما أخبرونا عنه.
11786 - واختلفت الرواية فيه عن
علي: فروى
عبد الأعلى الثعلبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية، عن
علي: "إذا كان الرهن أقل رد الفضل، وإن كان أكثر فهو بما فيه".
11787 -
وعبد الأعلى الثعلبي ضعيف.
11788 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان: قلت
لسفيان في أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية فوهنها.
11789 - وفي رواية
الحكم عن
علي، ورواية
الحارث، عن
علي: يترادان الفضل، وهو منقطع، وضعيف.
11790 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
خلاس، عن
علي: "إذا كان في الرهن فضل فإن أصابته جائحة فالرهن بما فيه، وإن لم تصبه جائحة فإنه يرد الفضل" .
[ ص: 238 ] 11791 - وهذه أصح الروايات عن
علي، وفيها: أن أهل العلم بالحديث يقولون: ما روى
خلاس، عن
علي أخذه من صحيفة.
11792 - قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، وغيره من الحفاظ.
11793 - وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب مثل رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، وإنما رواه
أبو العوام عمران بن داور القطان، عن
مطر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب. 11794 -
وعمران بن داور القطان لم يحتج به صاحبا الصحيح، وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، nindex.php?page=showalam&ids=15397وأبو عبد الرحمن النسائي. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عنه، وقال: لم يكن من أهل الحديث، كتبت عنه أشياء فرميت بها.
11795 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، يقول:
nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان لم يرو عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد، وليس هو بشيء.
11796 - والعجب أن بعض من يدعي تسوية الأخبار على مذهبه يطعن في
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق في مسألة نكاح المحرم، حين روى
حماد، عن
مطر، عن
ربيعة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع: nindex.php?page=hadith&LINKID=74777 "أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة حلالا". ثم يحتج
[ ص: 239 ] برواية
أبي العوام عنه في هذه المسألة، ويجعل اعتماده عليه، إذ ليس له فيما يروي عن غيره حجة كما بينه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي. 11797 - ثم إنه ذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه قال: كان من أدركت من فقهائنا الذين ينتهى إلى قولهم، منهم:
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير، وذكر الفقهاء السبعة في مسبحة من نظرائهم أهل فقه وفضل، فذكر ما جمع من أقاويلهم في كتابه على هذه الصفة أنهم قالوا: الرهن بما فيه إذا هلك وعميت قيمته. ويرفع ذلك منهم الثقة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
11798 - واستدل بهذا على أن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب كان يذهب إلى تضمين الرهن، والراوي أعلم بتأويل الخبر، دل أن معنى حديثه غير ما ذهبتم إليه.
11799 - قلنا: ليس من الإنصاف ترك شيء من الحديث ليستقيم على الباقي.
11800 - وما قصده من الاحتجاج به حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد، قد أخبرناه
أبو الحسن علي بن محمد بن يوسف الرفاء قال: أخبرنا
عثمان بن محمد بن بشر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل بن إسحاق القاضي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس، وعيسى بن مينا قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد أن أباه أخبره قال: كان من أدركت من فقهائنا الذين ينتهى إلى قولهم، فذكر أسماءهم، ثم قال: وربما اختلفوا في الشيء فأخذنا بقول أكثرهم.
11801 - فأخبر
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد، أن الذي جمعه واختاره فيما اختلفوا فيه قول بعضهم، لا قول جميعهم.
11802 - وقد ثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب خلاف ذلك، دل أنه لم يرده.
11803 - وأما رواية الثقة منهم فهو منقطع، كحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، وفيه زيادة ليست في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، وهي أنه إنما يكون بما فيه إذا عميت قيمته .
[ ص: 240 ] 11804 - وهذا أشبه أن يكون كمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الفرق بين ما يظهر هلاكه، مثل الدار والنخل والعبد، وبين ما يخفى هلاكه، فيجعله بما فيه فيما يخفى هلاكه، ويجعله أمانة فيما يظهر هلاكه.
11805 - ونحن نقول به فيما يظهر هلاكه.
11806 - والمحتج بهذا لا يقول به فيما يخفى هلاكه في حال دون حال، ولا يقول به فيما يظهر هلاكه بحال، فمن المحال أن يحتج بما لا يقول به في أكثر أحواله، وهو عندنا لا حجة فيه لانقطاعه.
11807 - ونحن لم نحتج بمراسيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب حتى أكدناها بما تتأكد به المراسيل، ثم قد روينا مرسله في هذه المسألة من غير جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب موصولا، فقامت به الحجة.
11808 - واعترض المحتج بهذا المنقطع على
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في تأويله قوله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=678945 "لا يغلق الرهن"، وزعم أنه يخالف تأويل غيره.
11809 -
والشافعي قد ذكر معه تأويل غيره، واستنبط من الخبر معنى آخر، وهو بمكانة من اللغة، وكونه من أرباب اللسان دارا ونسبا، فمن الغباوة الدخول عليه فيما يقوله في اللغة، ثم اعتماده في القديم والجديد على قوله: "الرهن من صاحبه الذي رهنه، له غنمه، وعليه غرمه"، ولم أجد لقائل هذا عليه كلاما سوى التخصيص، وذلك لا يقبل من غير دلالة، وبالله التوفيق.
[ ص: 241 ]