صفحة جزء
10 - باب العارية

11966 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي رحمه الله: العارية مضمونة كلها، استعار رسول الله صلى الله عليه وسلم من صفوان بن أمية سلاحا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "عارية مضمونة مؤداة".

11967 - قال الشافعي: وقد قال أبو هريرة، وابن عباس: "إن العارية مضمونة" أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا محمد بن بكر قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا الحسن بن محمد، وسلمة بن شبيب قالا: حدثنا يزيد بن هارون قال: حدثنا شريك، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أمية بن صفوان بن أمية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعا يوم حنين، فقلت: أغصب يا محمد؟ فقال: "لا، بل عارية مضمونة".

[ ص: 300 ] 11968 - وروينا عن الحسن، عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "على اليد ما أخذت حتى تؤديه". أخبرناه أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه قال: أخبرنا محمد بن سليمان قال: حدثنا الأنصاري قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، فذكره.

11969 - أخبرنا أبو إسحاق الفقيه قال: أخبرنا أبو النضر قال: أخبرنا أبو جعفر قال: سمعت المزني، يقول: قرأنا على الشافعي، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عبد الرحمن قال أبو جعفر: هو ابن السائب: أن رجلا استعار بعيرا من رجل فعطب، فأتى به مروان بن الحكم، فأرسل مروان إلى أبي هريرة، فأرفعه بين السماطين، فسأله، فقال: "يغرم" قال أحمد: روينا عن ابن أبي مليكة قال: كان ابن عباس يضمن العارية، وكتب إلي: "أن اضمنها".

11970 - وأما الذي روي: ليس على المستعير غير المغل ضمان، ولا على المستودع غير المغل ضمان، فإنه إنما يصح من قول شريح، ولا يصح عن غيره ، [ ص: 301 ] وإنما رواه عمرو بن عبد الجبار، عن عبيدة بن حسان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

11971 - وهذا إسناد ضعيف، عمرو بن عبد الجبار، وعبيد بن حسان ضعيفان.

11972 - قاله الدارقطني الشيخ أبو الحسن وغيره.

[ ص: 302 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية