12351 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نخالف هذا، وحجتنا فيه أن
مالكا قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع
مكحولا يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن العمرى، وما يقول الناس فيها؟ فقال له
القاسم :
"ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم، وفيما أعطوا". 12352 - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ما أجابه
القاسم في العمرى بشيء، وما أخبره إلا أن الناس على شروطهم
[ ص: 60 ] .
12353 - قال في موضع آخر: ولم يقل له إن العمرى من تلك الشروط التي أدرك الناس عليها.
12354 - وقد يجوز أن لا يكون
القاسم سمع الحديث، ولو سمعه ما خالفه إن شاء الله.
12355 - وقال في روايتنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ، بعدما بسط الكلام في الجواب عنه: ولا يشك عالم أن ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى أن يقال به مما قاله ناس بعده، قد يمكن أن لا يكونوا سمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بلغهم عنه شيء، وإنهم لناس لا نعرفهم.
12356 - فإن قال قائل: لا يقول
القاسم : قال الناس، إلا لجماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من أهل العلم، فقد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، أن رجلا كانت عنده وليدة لقوم، فقال لأهلها: شأنكم بها، فرأى الناس أنها تطليقة.
12357 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وأنتم تزعمون أنها ثلاث، فإذا قيل لكم: تتركون قول
القاسم والناس: أنها تطليقة؟ قلتم: لا ندري من الناس الذين يروي هذا عنهم
القاسم ، فلئن لم يكن قول
القاسم : رأى الناس، حجة عليكم في رأي أنفسكم، فهو عن أن يكون على رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة أبعد.
[ ص: 61 ]