12541 - وروينا،
nindex.php?page=hadith&LINKID=674423عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه مرض، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده، فقال: يا رسول الله: كيف أصنع في مالي ولي أخوات؟ قال: فنزلت آية الكلالة: ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ) الآية. 12542 - وروينا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : "أن هذه
آخر آية نزلت. 12543 - وأبوه كان - يعني جابرا - قد قتل بأحد". فكان ذلك بعد موت أبيه، ولم يكن له والد ولا ولد، فأحد الشرطين في الكلالة من نص الآية، وأخذ الشرط الآخر من سبب نزول الآية.
12544 - قال
أبو سليمان الخطابي رحمه الله: وفيه وجه مستنبط من نفس الآية، وهو أن كل من انتظمه اسم الولادة من أعلى أو أسفل، فإنه قد يحتمل أن يدعى ولدا، فالوالد سمي ولدا؛ لأنه قد ولد المولود، والمولود سمي ولدا؛ لأنه ولد
[ ص: 115 ] .
12545 - وهذا كالذرية، وهي اسم مشتق من ذرأ الله الخلق، فالولد ذرية؛ لأنه ذرئوا، أي خلقوا، والأب ذرية لأن الولد ذرئ منه وبسط الكلام في هذا.
12546 - فعلى هذا قد يصح أن يكون المراد بقوله: (
إن امرؤ هلك ليس له ولد ) أي ولادة في الطرفين من أعلى وأسفل، ويشبه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أحال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب على هذه الآية حين سأله عن الكلالة، فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=936260 "يكفيك آية الصيف"، يريد الآية التي نزلت في الصيف لما فيها من المعنى الدال عليه.
12547 - قال
أبو سليمان :
واسم الكلالة في اللغة مشتق من تكلل النسب، وذلك أن الأخوة إنما يتكللون الميت من جوانبه، ويلقونه من نواحيه، والولد والوالد إنما يأتيانه من تلقاء النسب، ويجتمعان معه في نصابه وعموده.