12762 - أخبرناه
أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا
أبو منصور النضروي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه، أنه كان يقول:
"إن الوصية كانت قبل الميراث، فلما نزل الميراث نسخ من يرث، وبقيت الوصية لمن لا يرث فهي ثابتة، فمن أوصى لغير ذي قرابة لم تجز وصيته". 12763 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله : فلما احتملت الآية ما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، وجب عندنا على أهل العلم طلب الدلالة على خلاف ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، أو موافقته . . . . . .
[ ص: 175 ] 12764 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=668193 "فوجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم في ستة مملوكين كانوا لرجل، لا مال له غيرهم، فأعتقهم عند الموت، فجزأهم النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أجزاء، فأعتق اثنين، وأرق أربعة". أخبرنا بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
أبي المهلب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
12765 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فكانت دلالة السنة من حديث عمران بينة بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل عتقهم في المرض وصية، والذي أعتقهم رجل من العرب، والعربي إنما يملك من لا قرابة بينه وبينه من العجم، فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم لهم الوصية.
12766 - فدل ذلك على أن الوصية لو كانت تبطل لغير قرابة، بطلت للعبيد المعتقين . . . . . .
[ ص: 176 ]