13179 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
[ ص: 282 ] nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس: أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه قال: "ما أحد إلا وله في هذا المال حق، أعطيه أو منعه إلا ما ملكت أيمانكم". 13180 - وبهذا الإسناد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر نحوه، وقال: "لئن عشت ليأتين الراعي بسر وحمير حقه".
13181 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله : وهذا الحديث يحتمل معاني، منها أن يقول: ليس أحد يعطي بمعنى حاجة من أهل الصدقة، أو بمعنى أنه من أهل الفيء الذين يغزون إلا وله حق في مال الفيء أو الصدقة، وهذا كأنه أولى معانيه، واحتج بقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقة:
nindex.php?page=hadith&LINKID=75063 "لا حظ فيها لغني، ولا لذي مرة مكتسب". 13182 - قال: والذي أحفظ عن أهل العلم، أن
الأعراب، لا يعطون من الفيء. 13183 - ثم ساق كلامه إلى أن قال:
وأهل الفيء كانوا في زمان النبي صلى الله عليه وسلم بمعزل عن الصدقة، وأهل الصدقة بمعزل عن الفيء.