13425 -
وقوله: ( وأزواجه أمهاتهم ) ، مثل ما وصفت من اتساع لسان العرب، وأن الكلمة الواحدة تجمع معاني مختلفة، ومما وصفت من أن الله أحكم كثيرا من فرائضه بوحيه، وسن شرائع، واختلافها على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم وفي فعله.
13426 - فقوله: أمهاتهم يعني في معنى دون معنى، وذلك أنه لا يحل لهم نكاحهن بحال، ولا يحرم عليهم نكاح بنات لو كن لهن كما يحرم عليهم نكاح بنات أمهاتهم اللاتي ولدنهم أو أرضعنهم.
13427 - والدليل عليه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ابنته وهو أبو المؤمنين، وهي بنت
nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة أم المؤمنين زوجها
عليا .
13428 - وزوج
رقية nindex.php?page=showalam&ids=11715وأم كلثوم عثمان وهو
بالمدينة .
13429 - وأن
nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أم سلمة تزوجت.
13430 - وأن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام تزوج
بنت أبي بكر الصديق .
13431 - وأن
طلحة تزوج ابنته الأخرى وهما أختا أم المؤمنين.
13432 -
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف تزوج
nindex.php?page=showalam&ids=18752حمنة بنت جحش ، وهي أخت أم المؤمنين
زينب [ ص: 13 ] .
13433 - ولا يرثن المؤمنين ولا يرثوهن كما يرثون أمهاتهم ويرثنهن، ويشبهن أن يكن أمهات لعظم الحق عليهم، مع تحريم نكاحهن.
13434 - ثم بسط الكلام في وقوع اسم الأم على غير الوالدات في بعض المعاني.
13435 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فأما ما سوى ما وصفنا من أن للنبي صلى الله عليه وسلم من عدد النساء أكثر مما للناس، ومن اتهب بغير مهر، ومن أن أزواجه أمهاتهم لا يحللن لأحد بعده، وما في مثل معناه من الحكم بين الأزواج فيما يحل منهن ويحرم بالحادث.
13436 - فلا نعلم حال الناس يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
13437 - فمن ذلك أنه كان يقسم لنسائه، فإذا أراد سفرا أقرع بينهن فأيتهن خرج سهمها خرج بها، فهذا لكل من له أزواج من الناس.
13438 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد بن علي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب يحدث، عن
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=652404 "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها" .
13439 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " ومن ذلك أنه أراد فراق
سودة ، فقالت: لا تفارقني ودعني، حتى يحشرني الله في أزواجك، وأنا أهب يومي وليلتي لأختي
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ".
[ ص: 14 ] 13440 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " وقد فعلت
ابنة محمد بن مسلمة شبيها بهذا حين أراد زوجها طلاقها، ونزل فيها ذكر في ذلك: (
وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ) الآية، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب - يعني - بقصة
ابنة محمد بن مسلمة .
13441 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=673683عن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة بنت أبي سفيان قالت: قلت: يا رسول الله، هل لك في أختي ابنة أبي سفيان ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فأفعل ماذا؟" قالت: تنكحها قال: "أختك؟" قالت: نعم، قال: "أوتحبين ذلك؟" قالت: نعم، لست لك بمخلية، وأحب من شركني في خير أختي قال: "فإنها لا تحل لي"، فقلت: والله لقد أخبرت أنك تخطب ابنة أبي سلمة قال: " ابنة أم سلمة ؟" قالت: نعم، قال: "فوالله، لو لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي، إنها لابنة أخي من الرضاعة، أرضعتني، وأباها ثويبة ، فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن" [ ص: 15 ] أخبرناه
أبو بكر بن الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا بن أبي إسحاق قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض ، فذكر هذا الحديث وهو مخرج في الصحيحين.
[ ص: 16 ]