3 -
لا نكاح إلا بولي 13499 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14666أبو سعيد بن أبي عمرو قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: قال الله تبارك وتعالى
[ ص: 27 ] : (
وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ) .
13500 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : زعم بعض أهل العلم بالقرآن أن
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار كان زوج أختا له ابن عم له، فطلقها، ثم أراد الزوج وأرادت نكاحه بعد مضي عدتها فأبى
معقل ، وقال: زوجتك وآثرتك على غيرك فطلقتها لا أزوجكها أبدا، فنزل: (
وإذا طلقتم النساء ) يعني الأزواج، (
فبلغن أجلهن ) فانقضى أجلهن، يعني: عدتهن، (
فلا تعضلوهن ) يعني: أولياءهن، (
أن ينكحن أزواجهن ) ، إن طلقوهن ولم يبتوا طلاقهن.
13501 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وما أشبه يعني ما قالوا من هذا بما قالوا؛ لأنه إنما يؤمر أن لا يعضل المرأة من له سبب إلى العضل بأن يكون يتم به نكاحها من الأولياء.
13502 - قال: وهذا أبين ما في القرآن من أن للولي مع المرأة في نفسها حقا، وأن على الولي أن لا يعضلها إذا رضيت أن تنكح بالمعروف.
13503 - أخبرنا
أبو بكر محمد بن الحسين بن فورك قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13416عبد الله بن جعفر الأصبهاني قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال
[ ص: 28 ] : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16286عباد بن راشد ،
والمبارك بن فضالة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال
عباد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يقول: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار قال: كانت لي أخت تخطب إلي وأمنعها الناس، حتى أتاني ابن عم لي فخطبها إلي فزوجتها إياه، فاصطحبا ما شاء الله أن يصطحبا، ثم طلقها طلاقا له عليها رجعة، ثم تركها حتى انقضت عدتها، ثم جاءني يخطبها مع الخطاب، فقلت: "يا لكع، خطبت إلي أختي فمنعتها الناس وخطبتها إلي فآثرتك بها، وأنكحتك فطلقتها، ثم لم تخطبها حتى انقضت عدتها، فلما جاءني الخطاب يخطبونها جئت تخطبها، لا والله الذي لا إله إلا هو لا أنكحكها أبدا" قال: فقال
معقل : " ففي نزلت هذه الآية: (
وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ) قال: " وعلم الله تبارك وتعالى حاجتها إليه وحاجته إليها، فنزلت هذه الآية: فقلت: سمعا وطاعة فزوجتها إياه وكفرت يميني" أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر العقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16286عباد بن راشد .
13504 - وفيه الدلالة الواضحة على حاجتها إلى الولي الذي هو غيرها في تزويجها، ومن حمل عضل معقل على أنه كان يزهدها في المراجعة فمنع من ذلك كان ظالما لنفسه في حمل كتاب الله عز وجل على غير وجهه، فلا عضل في التزهيد إذا كان لها التزويج دونه، ولا فائدة في يمينه لو كان لها التزويج دونه ولا حاجة إلى الحنث والتكفير، ولها أن تتزوج به دون تزويجه
[ ص: 29 ] .
13505 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله: وجاءت السنة بمثل معنى كتاب الله عز وجل.
13506 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
وسعيد بن سالم ،
وعبد المجيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=66151 "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، وإن أصابها فلها الصداق بما استحل من فرجها" .
13507 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قال بعضهم في الحديث: "فإن اشتجروا" ، وقال غيره منهم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663391 "فإن اختلفوا فالسلطان ولي من لا ولي له" .
13508 - قلت: هذا حديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وكلهم ثقة حافظ
[ ص: 30 ] .
13509 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة أنه قال: قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : إن
مكحولا يأتينا،
وسليمان بن موسى ، وايم الله، إن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى لأحفظ الرجلين.
13510 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان الدارمي أنه قال: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين : فما حال
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى في
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ؟ فقال: ثقة.
13511 - والعجب أن بعض من يسوي الأخبار على مذهبه يحكي أن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن هذا الحديث فأنكره، ثم يرويه عن
ابن أبي عمران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، ولو ذكر حكاية
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين في هذا على وجهها علم أصحابه أن لا مغمز في رواية
سليمان بهذه الحكاية فاختصرها ولم يذكرها على الوجه، ونحن نذكرها إن شاء الله على الوجه
[ ص: 31 ] .
13512 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت
أبا إسحاق المزكي يقول: سمعت
أبا سعيد محمد بن هارون يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15640جعفرا الطيالسي يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، يوهن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أنه أنكر معرفة
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، وقال: لم يذكره عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، غير
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، وإنما سمع
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، من
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سماعا ليس بذاك، إنما صحح كتبه على كتب
nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز ، وضعف
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين رواية
إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج جدا.
13513 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وبمعناه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وقال
يحيى في رواية
الدوري عنه: ليس يصح في هذا شيء إلا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى .
13514 - وقال في رواية
مندل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه، هذا حديث ليس بشيء،
nindex.php?page=showalam&ids=17336فيحيى بن معين إنما ضعف رواية
مندل ، وصحح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى .
13515 - وقد ذكرنا رواية الدوري عنه بإسناده في كتاب السنن.
13516 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، أنه ضعف أيضا حكاية
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية هذه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وقال: إن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج له كتب مدونة وليس هذا في كتبه.
13517 - فهذان إمامان في الحديث، وهنا هذه الحكاية ولم يثبتاها مع ما في مذاهب أهل العلم بالحديث من وجوب قبول خبر الصادق وإن نسيه من أخبره عنه.
13518 - والمحتج بحكاية
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية في رد هذه السنة يحتج في مسألة الوقف برواية
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة وحده، وفي غير موضع برواية
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطأة وحده، ثم يرد في هذه المسألة رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل رواية
موسى بن سليمان [ ص: 32 ] وذلك فيما:
13519 - أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
أحمد بن أبي عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12380إبراهيم بن عبد الله قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة . . . فذكره بمعناه.
13520 - وقال في رواية أخرى عنه بإسناده، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663390 "لا نكاح إلا بولي" .
13521 - ويرد رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطأة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مثل ذلك، فيقبل رواية كل واحد منهما منفردة إذا وافقت مذهبه، ولا يقبل روايتهما مجتمعة إذا خالفت مذهبه، ومعهما رواية فقيه من فقهاء
الشام ثقة يشهد لروايتهما من هذه المسألة بالصحة والله يوفقنا لمتابعة السنة وترك الميل إلى الهوى بفضله ورحمته.
13522 - وعلل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا بشيء آخر وهو ما أخبرنا
أبو أحمد المهرجاني قال: أخبرنا
أبو بكر بن جعفر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها زوجت
nindex.php?page=showalam&ids=18686حفصة بنت عبد الرحمن من
المنذر بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن غائب
بالشام ، فلما قدم
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن قال: ومثلي يصنع هذا به ومثلي يفتات عليه؟ فكلمت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المنذر بن الزبير ، فقال
المنذر : فإن ذلك بيد
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن : "ما كنت لأرد أمرا قضيتيه"، فقرت
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة عند
المنذر ، ولم يكن ذلك طلاقا
[ ص: 33 ] .
13523 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ونحن نحمل هذا على أنها مهدت أسباب تزويجها، ثم أشارت على من ولي أمرها عند غيبة أبيها حتى عقد النكاح، وإنما أضيف النكاح إليها لاختيارها ذلك، وإذنها فيه وتمهيدها أسبابه.
13524 - والذي يدل على صحة هذا التأويل، ما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا الثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه قال: كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تخطب إليها المرأة من أهلها فتشهد، فإذا بقيت عقدة النكاح قالت لبعض أهلها: "زوج فإن المرأة لا تلي عقدة النكاح" .
13525 - رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم قال: لا أعلمه إلا عن أبيه قال: كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فذكر معنى هذه القصة، وقال: فإذا لم يبق إلا النكاح قالت: "يا فلان أنكح، فإن النساء لا ينكحن" .
13526 - وفي رواية أخرى وقالت: "ليس إلى النساء النكاح" .
13527 - فإذا كان هذا مذهبها وراوي الحديثين
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، علمنا أن المراد بقوله: "زوجت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=18686حفصة بنت عبد الرحمن ما ذكرنا" ، وإذا كان محمولا على ما ذكرنا لم يخالف ما روته عن النبي صلى الله عليه وسلم، واحتج أصحابنا في المسألة بما.
13528 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق الصغاني قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920هاشم بن القاسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16527وعبيد الله بن موسى قالا: حدثنا
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663390 "لا نكاح إلا بولي" [ ص: 34 ] .
13529 - وهذا حديث أسنده
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، وتابعه على ذلك:
شريك القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع ، وأرسله
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة [ ص: 35 ] .
13530 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت
أبا الحسن بن منصور يقول: سمعت
أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى يقول: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي يثبت حديث
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق يعني في النكاح بغير ولي.