13566 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663396 " الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها " ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، وغيره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
13567 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
علي بن عيسى الحيري قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12355إبراهيم بن أبي طالب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن
عبد الله بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=682644 "الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر يستأذنها أبوها في نفسها، وإذنها صماتها" ، وربما قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=683196 "وصماتها إقرارها" رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر .
[ ص: 44 ] 13568 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ويشبه في دلالة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ فرق بين البكر والثيب فجعل الثيب أحق بنفسها من وليها، وجعل البكر تستأذن في نفسها أن الولي الذي عني والله أعلم الأب خاصة، فجعل الأيم أحق بنفسها منه، فدل ذلك على أن أمره أن تستأذن البكر في نفسها أمر اختيار لا فرض، لأنها لو كانت إذا كرهت لم يكن له تزويجها كانت كالثيب، وكان يشبه أن يكون الكلام فيها أن كل امرأة أحق بنفسها من وليها، وإذن الثيب الكلام، وإذن البكر الصمت.
13569 - ولم أعلم أهل العلم اختلفوا في أنه ليس لأحد من الأولياء غير الآباء أن يزوج بكرا ولا ثيبا إلا بإذنها، فإذا كانوا لم يفرقوا بين البكر والثيب البالغين - يعني في غير الأب - لم يجز إلا ما وصفت.
13570 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ويشبه أمره أن يستأمر البكر في نفسها أن يكون على استطابة نفسها وبسط الكلام فيه.
13571 - واستشهد في ذلك بقول الله تبارك وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: (
وشاورهم في الأمر ) .
13572 - ولم يجعل الله لهم معه أمرا، ولكن في المشاورة استطابة أنفسهم وأن يستن بها من ليس له على الناس ما لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
13573 - وقال في موضع آخر في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله والمؤامرة قد تكون على استطابة النفس؛ لأنه يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503412 "وآمروا النساء في بناتهن" .
[ ص: 45 ] 13574 - وقال في موضع آخر: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد "أمر نعيما أن يؤامر أم ابنته فيها" أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . . . فذكره.
13575 - قال: ولا يختلف الناس أن ليس لأمها فيها أمر، ولكن على معنى استطابة النفس.
13576 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : أما الحديث الأول ففيما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
سليمان بن أحمد الطبراني قال: حدثني
أبو السائب المخزومي قال: حدثنا
أحمد بن أبي شيبة الرهاوي قال: حدثنا
معاوية قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
إسماعيل هو ابن أمية قال: أخبرني الثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673716 "آمروا النساء في بناتهن" رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، عن
معاوية بن هشام .
13577 - وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فهو منقطع.
13578 - وقد أخبرنا
أبو صالح بن أبي طاهر الغنوي قال: أخبرنا جدي
يحيى بن منصور القاضي قال: حدثنا
أبو بكر محمد بن النضر الجارودي قال: حدثنا
أبو مصعب أحمد بن أبي بكر قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
الضحاك بن عثمان ، عن
يحيى بن عروة بن الزبير ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، أنه خطب ابنة
نعيم بن النحام . . . فذكر الحديث في ذهابه إليه مع
nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب قال: فقال:
إن عندي ابن أخ لي يتيم ولم أكن لأنقض لحوم الناس وأثرد لحمي قال: فقالت أمها من ناحية البيت: والله لا يكون هذا حتى يقضي به علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتحبس أيم بني عدي على ابن أخيك سفيه، أو قال: ضعيف قال: ثم [ ص: 46 ] خرجت حتى أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر، فدعا نعيما ، فقص عليه كما قال nindex.php?page=showalam&ids=12لعبد الله بن عمر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنعيم : "صل رحمك، وأرض ابنتك وأمها، فإن لهما في أمرهما نصيبا" .
13579 - وهذا إسناد موصول.
13580 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن ،
ومجمع، ابني يزيد بن جارية ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=710898عن nindex.php?page=showalam&ids=18887خنساء بنت خذام : "أن أباها زوجها وهى ثيب وهي كارهة فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها" أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وله شواهد تشهد له بالصحة.
13581 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد : فأي ولي امرأة ثيب أو بكر زوجها بغير إذنها، فالنكاح باطل، إلا الآباء في الأبكار والسادة في المماليك؛.
13582 - لأن
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503418النبي صلى الله عليه وسلم رد نكاح nindex.php?page=showalam&ids=18887خنساء بنت خذام حين زوجها أبوها كارهة ، ولم يقل إلا أن تشائي أن تبري أباك فتجيزي إنكاحه لو كانت إجازته إنكاحها تجيزه أشبه أن يأمرها أن تجيز إنكاح أبيها.
[ ص: 47 ] 13583 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678378 "أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم" .
13584 - وهذا خطأ، إنما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد وغيره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
13585 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : هكذا رواه الناس مرسلا معروفا.
13586 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ورواه
عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو أيضا خطأ.
13587 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، فيما أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي وغيره عنه: هذا وهم، والصواب عن
يحيى ، عن
المهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مرسل، وهم فيه
الذماري على
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وليس بقوي.
13588 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في "الجامع" مرسلا، وهكذا رواه غيره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام .
13589 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وهو وهم، والصحيح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك والجماعة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
إبراهيم بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره من الحفاظ.
[ ص: 48 ] 13590 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=100643جاءت فتاة إلى nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقالت: إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته، وإني كرهت ذلك، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فجعل أمرها إليها فقالت: إني أجزت ما صنع والدي، إنما أردت أن أعلم هل للنساء من الأمر شيء أم لا؟ .
13591 - وهذا منقطع،
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فيما أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن وغيره عنه.
13592 - وقد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار قال: حدثنا
ابن أبي قماش قال: حدثنا
أبو ظفر عبد السلام بن مطهر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس بن الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبي زوجني من ابن أخيه يريد أن يرفع خسيسته، فهل لي في نفسي؟ - يعني أمرا - قال: "نعم" قالت: إذا لا أرد على أبي شيئا فعله، ولكن أحببت أن يعلم النساء أن لهن في أنفسهن أمرا. 13593 - هكذا وجدت هذا الحديث في مسند
أحمد بن عبيد موصولا بذكر
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر في إسناده.
13594 - وقد رواه
ابن عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15600محمد بن غالب تمتام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام ، دون ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر فيه.
13595 - وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور الرمادي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام .
13596 - وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
وعلي بن غراب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس بن الحسن ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء ،
وعون بن كهمس ، عن
كهمس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة قال: جاءت فتاة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة [ ص: 49 ] .
13597 - وبمعناه رواه
القواريري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، عن
كهمس .
13598 - وفي إجماع هؤلاء على إرسال الحديث دليل على خطأ رواية من وصله والله أعلم.
13599 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وليس في شيء من هذه الروايات ذكر التثييب والبكارة، وفيها أنه أراد أن يرفع بها خسيسته فكأنه لم يكن تزويج غبطة، فخيرها والله أعلم.