13663 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=659570 "أن النبي صلى الله عليه وسلم أعتق nindex.php?page=showalam&ids=199صفية وجعل عتقها صداقها " .
[ ص: 62 ] 13664 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال:
"سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=199صفية فأعتقها وتزوجها"، فقال nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت لأنس : ما أصدقها؟ قال: أصدقها نفسها، أعتقها وتزوجها أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني
عبد الرحمن بن الحسن القاضي قال: حدثنا
إبراهيم بن الحسين قال: حدثنا
آدم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول، فذكره رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن
آدم .
13665 - ومن فعل مثل ذلك بعد النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقها على أن تنكحه وصداقها عتقها فنكحته ورضي بقيمتها أن يكون صداقا، ورضيت - .
13666 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فلا بأس.
13667 - قال: وإن تراضيا على شيء أقل من ذلك أو أكثر فلا بأس ويحاصها بالذي وجب له عليها من قيمتها، وذلك أنه حين أعتقها على أن تنكحه ولها الخيار في أن تنكحه أو تدع وجبت له عليها قيمتها.
13668 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان يكره أن يجعل عتق المرأة مهرها حتى يفرض لها صداقا.
13669 - وليس
بابن عمر ولا بنا كراهية ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت تخصيصه به.
13670 - وكأنه بلغه ما روينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش من ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم في إعتاقها والتزويج بها وإمهارها مهرا جديدا
[ ص: 63 ] .
13671 - فرغب فيما ندب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته دون ما يحتمل أن يكون مخصوصا به كما كان مخصوصا بنكاح الموهوبة، وهذه في معنى الموهوبة إن كان أعتقها من غير شرط، ثم تزوجها ولم يفرض لها صداقا.
13672 - وعلى هذا يدل قول
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في جوابه لثابت: أعتقها وتزوجها ويكون المراد بقوله: وجعل عتقها صداقها أي لم يجعل لها شيئا آخر سوى أنه أعتقها على أنه أعتقها على أن تنكحه، وهذا هو الأظهر.
13673 - وإن كان أعتقها على أن تتزوج به، فيحتمل أن يكون المراد بقوله:
"أصدقها نفسها" ، أي بدل نفسها وهو ما ألزمها من قيمة نفسها بإعتاقه إياها على أن تنكحه.
13674 - والأول أظهر والله أعلم.
13675 - ثم قد روي في بعض الأخبار أنه أمهرها جارية وذلك فيما.
13676 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
أحمد بن عبيد قال: حدثنا
علي بن الحسن السكري قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر القواريري قال: حدثتنا
عليلة بنت الكميت العتكية ، عن أمها
أمينة ، عن
أمة الله بنت رزينة ، عن أمها
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503307في قصة nindex.php?page=showalam&ids=199صفية ، "أن النبي صلى الله عليه وسلم أعتقها وخطبها وتزوجها وأمهرها رزينة" .
[ ص: 64 ]