37 -
نكاح المحلل 14116 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14666أبو سعيد بن أبي عمرو قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، حدثنا
محمد بن عبد الله الزبيري أبو أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
أبي قيس ، عن
الهذيل بن شرحبيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=910332 "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والموشومة، والواصلة والموصولة، والمحلل والمحلل له، وآكل الربا ومطعمه" .
14117 - ورويناه في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مرفوعا في لعن المحلل والمحلل له.
[ ص: 181 ] 14118 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
وعقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673701 "لعن الله المحلل والمحلل له" .
14119 - وزاد
عقبة في حديثه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=678439 "ألا أخبركم بالتيس المستعار؟"، قالوا: بلى يا رسول الله قال: "المحلل" .
14120 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ونكاح المحلل الذي يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعنه عندنا والله أعلم ضرب من نكاح المتعة؛ لأنه غير مطلق إذا شرط أن ينكحها حتى تكون الإصابة.
14121 - ثم ساق الكلام إلى أنهما إذا عقدا النكاح مطلقا لا شرط فيه، فالنكاح ثابت ولا تفسد النية من النكاح شيئا؛ لأن النية حديث نفس، وقد وضع عن الناس ما حدثوا به أنفسهم.
14122 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16078سيف بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: طلق رجل من
قريش امرأة له فبتها، فمر شيخ وابن له من الأعراب في السوق قدما لتجارة لهما فقال للفتى: هل فيك من
[ ص: 182 ] خير؟ ثم مضى عنه، ثم كر عليه فكمثلها، ثم مضى عنه، ثم كر عليه فكمثلها قال: نعم قال: فأرني يدك، فانطلق به، فأخبره الخبر وأمره بنكاحها، فنكحها فبات معها، فلما أصبح استأذن فأذن له، فإذا هو قد ولاها الدبر، فقالت: والله لئن طلقني لا أنكحك أبدا، فذكر ذلك
لعمر ، فدعاه فقال: "لو نكحتها لفعلت بك كذا وكذا"، وتواعده، ودعا زوجها فقال: الزمها .
14123 - ورواه في الإملاء المسموعة من
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد بهذا الإسناد والمعنى وزاد فيه فقال: "إن عرض لك أحد بشيء فأخبرني به".
14124 - وبإسناده قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14971سعيد بن سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، أن امرأة طلقها زوجها ثلاثا وكان مسكين أعرابي يقعد بباب المسجد، فجاءته امرأة فقالت: هل لك في امرأة تنكحها فتبيت معها الليلة وتصبح فتفارقها؟ قال: نعم، فكان ذلك، فقالت له امرأته: إنك إذا أصبحت فإنهم سيقولون لك: فارقها فلا تفعل ذلك، فإني مقيمة لك ما ترى واذهب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فلما أصبحت أتوه وأتوها فقالت: كلموه، فأنتم جئتم به فكلموه، فأبى، فانطلق إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال: "الزم امرأتك، فإن رابوك بريب فائتني"، فأرسل إلى المرأة التي مشت لذلك، فنكل بها، ثم كان يغدو إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ويروح في حلة فيقول: الحمد لله الذي كساك يا ذا الرقعتين حلة تغدو فيها وتروح.
14125 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : سمعت الحديث مسندا متصلا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، يوصله عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، بمثل هذا المعنى.
[ ص: 183 ]