صفحة جزء
38 - نكاح المحرم

14126 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن نافع مولى ابن عمر ، عن نبيه بن وهب ، أخي بني عبد الدار : أن عمر بن عبيد الله أراد أن يزوج طلحة بن عمر ابنة شيبة بن جبير ، فأرسل إلى أبان بن عثمان ليحضر ذلك وهما محرمان، فأنكر ذلك عليه أبان وقال سمعت عثمان بن عفان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ينكح المحرم ولا يخطب" .

14127 - وبهذا الإسناد وقال أخبرنا الشافعي ، أخبرنا ابن عيينة ، عن أيوب بن موسى ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل معناه أخرجه مسلم في الصحيح، من حديث مالك ، وسفيان بن عيينة ، وغيرهما.

[ ص: 184 ] 14128 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن سليمان بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا رافع مولاه ورجلا من الأنصار ، فزوجاه ميمونة بنت الحارث وهو بالمدينة قبل أن يخرج " .

14129 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن يزيد بن الأصم ، وهو ابن أخت ميمونة ، "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح ميمونة وهو حلال" .

14130 - قال أحمد : قد ذكرنا في كتاب الحج رواية من روى حديث أبي رافع ، ويزيد بن الأصم موصولا.

14131 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سعيد بن مسلمة ، عن إسماعيل بن أمية ، عن سعيد بن المسيب قال: "أوهم الذي روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح ميمونة وهو محرم، ما نكحها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو حلال".

14132 - وبهذا الإسناد أخبرنا الشافعي : أخبرنا مالك : عن داود بن الحصين ، عن أبي غطفان بن طريف المري ، أنه أخبره أن أباه طريفا "تزوج امرأة وهو محرم فرد عمر بن الخطاب نكاحه".

التالي السابق


الخدمات العلمية