46 -
التزويج على تعليم القرآن 14279 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ويجوز أن تنكحه على أن يعمل لها عملا أو يعلمها قرآنا مسمى.
14280 - واحتج بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي ، وقد مضى في المسألة قبل هذه.
14281 - وفي حديث
زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد في تلك القصة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=66173 "هل تقرأ من القرآن شيئا؟" قال: نعم قال: "انطلق فقد زوجتكها بما تعلمها من القرآن" ، أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني
أبو أحمد الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي ، عن
زائدة ، فذكره، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة .
[ ص: 221 ] 14282 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15691الحجاج بن الحجاج ، عن
عسل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=74836 "ما تحفظ من القرآن؟" قال: سورة البقرة أو التي تليها قال: "قم فعلمها عشرين آية وهي امرأتك" ، أخبرناه
أبو بكر بن الحارث ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو محمد بن حيان ، حدثنا
أحمد بن محمد بن عبيدة النيسابوري ، حدثنا
أحمد بن حفص قال: حدثني أبي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15691الحجاج بن الحجاج ، فذكره.
14283 - وهذا يمنع من حمله على تزويجها منه على حرمة القرآن كما تزوجت
nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم أبا طلحة على إسلامه لأنه ليس في إسلامه منفعة تعود إليها وفي تعليمها القرآن منفعة تعود إليها، وهو عمل من أعمال البدن التي لها أجرة.
14284 - وروينا في الحديث الثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قصة الرقية بأم الكتاب قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله عز وجل" ، أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو يحيى السمرقندي ، حدثنا
محمد بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله القواريري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
عبد الله بن الأخنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فذكره، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح، عن
سيدان ، عن
يوسف .
14285 - وهو عام في جواز أخذ الأجرة على كتاب الله تعالى بالتعليم وغيره وإذا جاز أخذ الأجرة عليه جاز أن يكون مهرا
[ ص: 222 ] .
14286 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=101484وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أصح من حديث عبادة : أنه علم ناسا من أهل الصفة الكتاب والقرآن، فأهدى إليه رجل منهم قوسا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن كنت تحب أن تطوق بطوق من نار فاقبلها" ؛ لأنه مختلف فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي فقيل عنه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15656جنادة بن أبي أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، وقيل عنه، عن
الأسود بن ثعلبة ، عن
عبادة ، وقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16576عطية بن قيس : أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=75693أبيا علم رجلا القرآن، فأهدى له قوسا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أخذتها أخذت بها قوسا من نار" ، وظاهره متروك عندنا وعندهم فإن قبول الهدية منه من غير شرط لا يستحق هذا الوعيد.
14287 - وروي فيه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ليس له أصل كذا قال أهل العلم بالحديث والله أعلم.
14288 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ويشبه إن كان شيء من هذا ثابتا أن يكون منسوخا بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وبما روي في معناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، ويستدل على ذلك بذهاب عامة أهل العلم على ترك ظاهره، وبأن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبا سعيد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس إنما حملا الحديث في أواخر عهد النبي صلى الله عليه وسلم ويشبه أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت حمله في الابتداء والله أعلم
[ ص: 223 ] .
14289 - وذهب
أبو سعيد الإصطخري في حكاية
أبي سليمان الخطابي - رحمه الله - إلى جواز أخذ الأجرة على ما لا يتعين الفرض فيه على تعليمه ونفي جوازه على ما يتعين فيه التعليم، وعلى هذا يؤول اختلاف الأخبار فيه.
14290 - وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة يقول: لم أسمع أحدا كره أجر المعلم، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ،
وعطاء ،
وأبو قلابة : لا يرون بتعليم الغلمان بالأجر بأسا، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري .
14291 - ويذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه رزقهم.
14292 - وأخبرنا
أبو الحسن بن محمد بن أبي المعروف الفقيه ، حدثنا
بشر بن أحمد الإسفراييني ، حدثنا
أبو العباس أحمد بن محمد بن خالد ببغداد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، عن أبيه، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه كتب إلى بعض عماله: "أن أعط الناس على تعليم القرآن" ، فكتب إليه: إنك كتبت إلي أن أعط الناس على تعليم القرآن فيعلمه من ليس فيه رغبة إلا رغبة في الجعل، فكتب إليه: "أن أعطهم على المروءة والصحابة" .
14293 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=682951لم يكن لأناس من أسارى بدر فداء، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة. [ ص: 224 ]