63 -
قول الله عز وجل: ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل )
14508 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فقال بعض أهل العلم بالتفسير: (
ولن تستطيعوا أن تعدلوا )
[ ص: 278 ] بما في القلوب فإن الله عز وجل تجاوز للعباد عما في القلوب (
فلا تميلوا ) : لا تتبعوا أهواءكم (
كل الميل ) بالفعل مع الهوى، وهذا يشبه ما قال والله أعلم.
14509 - قال: ودلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما عليه عوام علماء المسلمين على أن على الرجل أن يقسم لنسائه بعدد الأيام والليالي، وأن عليه أن يعدل في ذلك لا أنه مرخص له أن يجوز فيه، فدل ذلك على أنه إنما أريد به ما في القلوب مما قد تجاوز الله للعباد عنه فيما هو أعظم من الميل على النساء، والله أعلم.
14510 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله بعد ذكر الآيات في حقوق النساء: وسن رسول الله صلى الله عليه وسلم القسم بين النساء فيما وصفت من قسمه لأزواجه في الحضر وإحلال
سودة له يومها وليلتها.
14511 - وقد بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم فيعدل، ثم يقول:
"اللهم هذا قسمي فيما أملك وأنت أعلم بما لا أملك" ، يعني والله أعلم قلبه.
14512 - وبلغنا أنه كان يطاف به محمولا في مرضه على نسائه حتى حللنه
[ ص: 279 ] .
14513 - وتكلم في الإملاء على الآية بمعنى ما سبق ذكره قال: ولا حرج عليه أن تكون واحدة منهن أحب إليه من الأخرى؛ لأنه لا يملك ما في القلوب إلا الله، وقد بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=653389سئل أي الناس أحب إليك؟ فقال: " nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة " .
14514 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا
همام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
النضر بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673744 "من كانت له امرأتان، فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل" .
14515 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14120أبو علي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، حدثنا
حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673745كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول: "اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك" قال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : يعني القلب.
14516 - أخبرنا
علي بن محمد بن علي المقرئ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13769الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17061مرحوم بن عبد العزيز ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبو عمران الجوني ، عن
يزيد بن بابنوس ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم جيء به يحمل في كساء بين أربعة، فأدخل علي، فقال: "يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة [ ص: 280 ] أرسلي إلى النساء" ، فلما جئن قال: "إني لا أستطيع أن أختلف بينكن فأذن لي فأكون في بيت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة "، قلن: نعم. 14517 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس هو الأصم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص يقول: قلت: يا رسول الله، من أحب الناس إليك؟ قال: " nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة " ، وذكر الحديث أخرجاه في الصحيح من حديث
خالد .
[ ص: 281 ]