14703 - وأنبأني
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله إجازة، أن
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبا العباس، حدثهم، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، عن الثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار، أن رجلا من بني زريق طلق امرأته ألبتة، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: "ما أردت بذلك؟" قال: "أتراني أقيم على حرام والنساء كثير"، فأحلفه فحلف. 14704 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أراه قال: فردها عليه.
14705 - قال في القديم: وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله، فذكره مختصرا.
14706 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ومسألة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب المطلب: ما حملك على ذلك؟ يرددها، يعني والله أعلم ما أردت بذلك، وقول
المطلب: قد قلته يعني والله أعلم: قد خرج مني بلا نية.
14707 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ما بين أن معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: ما وصفت قال في موضع آخر: فلما أخبره أنه لم يرد به زيادة على عدد الطلاق ألزمه واحدة وهي أقل الطلاق؛ لأنه تبين في قوله.
14708 - قال: (
ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به ) لو طلق فلم يذكر ألبتة إذ كانت كلمة محدثة ليست في أصل الطلاق تحتمل صفة الطلاق وزيادة في عدده ومعنى غير ذلك، فنهاه عن المشكل من القول، ولم ينهه عن الطلاق وهو لا يحلفه على ما أراد، إلا ولو أراد أكثر من واحدة ألزمه ذلك.
[ ص: 47 ]