15105 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، nindex.php?page=hadith&LINKID=683786عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم لاعن بين العجلاني وامرأته وكانت حاملا، فذكر الحديث قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=683786 "وكان الذي رميت به ابن السحماء، فجاءت به بغلام أسود أكحل جعدا عبل الذراعين خدل الساقين" [ ص: 154 ] .
15106 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، دليل على صحة ترتيبه، وذلك بين. في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وسهل بن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك في قصة المتلاعنين، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لاعن بينهما وهي حامل، وكان يقول في بعض هذه الروايات:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673844 "الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما من تائب" فلما تلاعنا حكم على الصادق والكاذب حكما واحدا فأخرجهما من الحد وقال: "إن جاءت به كذا فلا أراه إلا قد صدق" فجاءت به على النعت المكروه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن". 15107 -
فأخبر بصفتين في إحداهما دلالة صدق الزوج، وفي الأخرى دلالة كذبه، فجاءت دلالة صدق الزوج فلم يستعمل عليها الدلالة، وأنفذ عليها ظاهر حكم الله، ولو جاءت دلالة كذب الزوج لكان لا يستعمل الدلالة أيضا وينفذ ظاهر حكم الله، لكنه صلى الله عليه وسلم والله أعلم ذكر عليه الأشياء الدالة على صدق أحدهما حتى إذا لم يكن حجة أقوى منها يستدل بها في إلحاق الولد بأحد المتلاعنين عند الاشتباه، وأخبر بأنه إنما منعه من استعمالها ها هنا ما هو أقوى منها، وهو حكم الله باللعان لا أنها لو أتت به على الصفة الأولى كان يلحقه بالزوج.
15108 - وكيف يجوز لمن يسوي الأخبار على مذهبه وهو ذا لا يستوي أن يستدل بهذا على أنه لم يكن مقصود الزوج نفي الحمل، وفيما ذكرنا من الأخبار أنها كانت حاملا وأنه أنكر حملها وأن النبي صلى الله عليه وسلم لاعن بينهما قبل وضع الحمل، ثم لما وضعت ألحقه بأمه فنفاه عنه، والولد في مثل هذا ملحق به بكل حال أشبهه أو لم يشبهه، نحن لا نرى خلافا للحديث أبين من هذا وتلبيسا من هذا والله المستعان.