4 -
رضاع الكبير 15472 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: أنه سئل عن رضاعة الكبير، فقال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، nindex.php?page=hadith&LINKID=708321أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان شهد بدرا وكان قد تبنى سالما الذي يقال له: سالم مولى أبي حذيفة، كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة، وأنكح nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة سالما وهو يرى أنه ابنه، فأنكحه بنت أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة، وهي يومئذ من المهاجرات الأول، وهي يومئذ من أفضل أيامى قريش، فلما أنزل الله في nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة ما أنزل، فقال: ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ) ، رد كل واحد من أولئك من تبنى إلى أبيه، فإن لم يعلم أباه رده إلى الموالي، فجاءت سهلة بنت سهيل، وهي امرأة أبي حذيفة، وهي من بني عامر بن لؤي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، كنا نرى سالما ولدا، وكان يدخل علي وأنا فضل وليس لنا [ ص: 263 ] إلا بيت واحد، فماذا ترى في شأنه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها" ففعلت وكانت تراه ابنا من الرضاعة، فأخذت بذلك nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال، وكانت أختها nindex.php?page=showalam&ids=11715أم كلثوم وبنات أختها يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال والنساء وأبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس، وقلن: ما نرى الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة بنت سهيل إلا رخصة في سالم وحده من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد. 15473 - فعلى هذا من الخبر كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في رضاعة الكبير.
15474 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وهذا والله أعلم في
سالم مولى أبي حذيفة خاصة.
15475 - فإن قال قائل: ما دل على ما وصفت؟
[ ص: 264 ] فذكرت حديث
سالم الذي يقال له مولى
أبي حذيفة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر امرأة
أبي حذيفة أن ترضعه خمس رضعات يحرم بهن. وقالت
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة في الحديث: وكان ذلك في
سالم خاصة.
15476 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: لم أجد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني في المختصر الكبير أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي حين عورض بهذا قال: ما جعلناه خاصا بهذا الحديث، ولكن أخبرني الثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
أبي عبيدة بن عبد الله يعني ابن زمعة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة، عن أمها
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أنها ذكرت حديث
سالم، عن النبي صلى الله عليه وسلم وقالت في الحديث: كانت رخصة
لسالم خاصة.
15477 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فأخذنا به يقينا لا ظنا. قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وإنما قال هذا؛ لأن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مرسل، وقد وصله
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد، nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة. 15478 - وفيه حكاية
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يقطع بالرخصة أنها
لسالم خاصة في الحكاية عنهن، وإنما قال: " وقلن
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة: والله ما نرى، لعلها رخصة
لسالم من رسول الله صلى الله عليه وسلم دون الناس. وهو في الرواية التي رواها عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة مقطوع بأنها له خاصة
[ ص: 265 ] .