24 - إذا نام في الصلاة
910 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في القديم: وإنما
يسقط الوضوء عن النائم جالسا مستويا بالأثر، وعن النائم في الصلاة كيف كان للأثر.
911 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وإنما يعني بالأثر في النائم في الصلاة، ما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، وهناد، nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام بن حرب، وهذا لفظ حديث
يحيى، عن
أبي خالد الدالاني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، nindex.php?page=hadith&LINKID=672097عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسجد، وينام، وينفخ، ثم يقوم فيصلي، ولا يتوضأ. فقلت له: صليت ولم تتوضأ وقد نمت؟، فقال: "إنما الوضوء على من نام مضطجعا" [ ص: 362 ] .
912 - . زاد
عثمان، وهناد: "فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله".
913 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: قوله: "الوضوء على من نام مضطجعا"، هو حديث منكر. لم يروه إلا
يزيد الدالاني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، وروى أوله جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لم يذكروا شيئا من هذا.
914 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: إن النبي صلى الله عليه وسلم، كان محفوظا.