صفحة جزء
15965 - والعجب أن بعض من يدعي المعرفة بالآثار احتج برواية يحيى بن أبي أنيسة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم: "أتي في جراح ، فأمرهم أن يستأنوا بها سنة" .

15966 - ثم حكي عن علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد ، أنه أحب إليه في حديث الزهري من محمد بن إسحاق .

15967 - فإن كان يستجيز بهذه الحكاية أن يحتج برواية يحيى بن أبي أنيسة ، [ ص: 86 ] عن غير الزهري ، فلم لا يجيز للشافعي أن يحتج بروايته ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرهن أنه من صاحبه الذي رهنه له غنمه وعليه غرمه ، مع احتجاج أصحابنا بمتابعة زياد بن سعد إياه على وصل الحديث .

15968 - وزياد بن سعد من الثقات عند جميعهم مع مراسيل ابن المسيب من الترجيح على مراسيل غيره ، وعليه اعتمد الشافعي .

15969 - ولو كان يستجيز لهذه الحكاية الاحتجاج برواية يحيى بن أبي أنيسة ، وأخوه زيد بن أبي أنيسة من الثقات يقول: لا تكتبوا عن أخي فإنه كذاب .

15970 - وأحمد بن حنبل يقول: يحيى بن أبي أنيسة متروك الحديث .

15971 - ويحيى بن معين في جميع الروايات عنه يضعفه ويقول: ولا يكتب حديثه .

15972 - فلم لا يجيز بتوثيق يحيى بن سعيد سيف بن سليمان المكي الذي روى حديث القضاء بشاهد ويمين لخصمه أن يحتج بحديثه ، وله فيما روى متابعون؟.

التالي السابق


الخدمات العلمية