16588 - ثم أعاد الاحتجاج بأمن المنافقين ، ثم قال: وهؤلاء الأعراب لا يدينون دينا بل يظهرون الإسلام ويستحقون الشرك والتعطيل. قال الله عز وجل: (
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول ) .
16589 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد سمع من عدد منهم الشرك وشهد به عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فمنهم من جحده وشهد شهادة الحق ، فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أظهر ، ومنهم من أقر بما شهد به عليه وقال تبت إلى الله وشهد شهادة الحق فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أظهر، ومنهم من عرف النبي صلى الله عليه وسلم علته.
16590 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، قال:
"شهدت من نفاق عبد الله بن أبي ثلاث مجالس" .
16591 - زاد
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد في روايته: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فأما أمره عز وجل أن لا يصلى عليهم ، فإن صلاته بأبي هو وأمي مخالفة صلاة غيره ، وأرجو
[ ص: 249 ] أن يكون قضى إذ أمره بترك الصلاة على المنافقين أن لا يصلي على أحد إلا غفر له ، وقضى أن لا يغفر لمقيم على شرك ، فنهاه عن الصلاة على من لا يغفر له ، ولم يمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة عليهم مسلما ، ولم يقتل منهم بعد هذا أحدا ، ولم يحبسه ، ولم يعاقبه ، ولم يمنعه سهمه في الإسلام إذا حضر القتال ، ولا مناكحة المؤمنين ، وموارثتهم ، وترك الصلاة مباح على من قامت بالصلاة عليه طائفة من المسلمين .
16592 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد عاشرهم
حذيفة فعرفهم بأعيانهم ، ثم عاشرهم مع
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ،
وعمر وهم يصلون عليهم ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إذا وضعت جنازة ، فرأى
حذيفة فإن أشار إليه أن اجلس جلس وإن قام معه صلى عليها
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، ولم يمنع هو ولا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر قبله ، ولا
عثمان بعده المسلمين الصلاة عليهم ، ولا شيئا من أحكام الإسلام ، ويدعها من تركها لمعنى ما وصفت من أنها إذا أبيح تركها من مسلم لا يعرف إلا بالإسلام كان تركها من المنافق أولى.
16593 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد أعلمت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن "النبي صلى الله عليه وسلم
لما توفي اشرأب النفاق في المدينة" .
16594 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولم يقتل
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، ولا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، ولا
عثمان منهم أحدا ،
[ ص: 250 ] .