16773 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله: "
النفي ثلاثة وجوه منها: نفي نصا في كتاب الله عز وجل: وهو قول الله عز وجل في المحاربين: (
أو ينفوا من الأرض ) وذلك النفي: يطلبون ، فيتبعوا ، ثم يطلبون ، فيتبعوا ، فمتى قدر عليهم أقيم عليهم حد الله ، إلا أن يتوبوا قبل أن يقدر عليهم فسقط عنهم ، وثبت عليهم حقوق الآدميين .
16774 - والنفي في السنة وجهان: أحدهما ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو: نفي البكر الزاني يجلد مائة ، وينفى سنة.
16775 - وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656143 "لأقضين بينكما بكتاب الله" ، ثم قضى بالنفي والجلد على البكر.
16776 - والنفي الثاني أنه يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا أنه
"نفى مخنثين كانا بالمدينة يقال لأحدهما هيت والآخر" ماتع " ويحفظ في أحدهما أنه نفاه إلى الحمى ، وأنه كان في ذلك المنزل حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحياة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وحياة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأنه شكا الضيق ، فأذن له بعض الأئمة أن يدخل
المدينة في الجمعة يوما يتسوق ، ثم ينصرف ،
[ ص: 299 ] .
16777 - وقد رأيت أصحابنا يعرفون هذا ويقولونه، لا أحفظ عن أحد منهم أنه خالف فيه ، وإن كان لا يثبت ثبوت نفي الزنا .
16778 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: قد روي معنى هذا في حديث
ابن عياش بن أبي ربيعة وفيه: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما في كل سبت يدخل يسأل ويرجع إلى منزله ، واسمه " ماتع. قال: ونفى رسول الله صلى الله عليه وسلم معه صاحبيه هدم ، وهيت.