16971 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ، بإسناده: فإن كان هذا ثابتا عندك يعني ما ذكره عن
علي ، فهو بذلك على أن الإمام مخير في أن يحكم بينهم أو يترك الحكم عليهم.
16972 - قال: فقال: قد روى
بجالة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، أنه كتب:
"فرقوا بين كل ذي محرم من المجوس وانهوهم عن الزمزمة" .
16973 - وقال في القديم: كتب إلى
جزء بن معاوية أن فرقوا. ثم ذكره ، قال: فما روينا فكيف لم تأخذوا به؟ .
16974 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فقلت له:
بجالة رجل ليس بالمشهور ، ولسنا نحتج برواية رجل مجهول ليس بالمشهور ، ولا يعرف أن
جزء بن معاوية كان
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب عاملا .
16975 - ثم بسط الكلام في الجواب عنه ، وقال في خلاله: حديث
بجالة موافق لنا. لأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إنما حملهم إن كان حديث
بجالة ثابتا على ما كان عليه المسلمون بأن الحرائم لا يحللن للمسلمين ، ولا ينبغي لمسلم الزمزمة ،
[ ص: 349 ] فتحملهم على ما تحمل عليه المسلمين ، وتتبعهم كما تتبع المسلمين ، قال: لا ، قلت: فقد خالفت ما رويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة .
16976 - ثم ساق الكلام إلى أن قال: ولا نعلم أحدا من أهل العلم روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم بينهم إلا في الموادعين اللذين رجما ، ولا نعلم عن أحد من أصحابه بعده إلا ما روى بجالة مما يوافق حكم الإسلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16052وسماك بن حرب ، عن
قابوس ، عن
علي مما يوافق قولنا في أنه ليس على الإمام أن يحكم إلا أن يشاء .
16977 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وهاتان الروايتان وإن لم تخالفانا غير معروفتين عندنا ، ونحن نرجو أن لا نكون ممن تدعوه الحجة على من خالفه إلى قبول خبر من لم يثبت خبره بمعرفته عنده .
16978 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: كذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في كتاب الحدود ، ونص في كتاب الجزية على أن ليس للإمام الخيار في أحد من المعاهدين الذي يجري عليهم الحكم إذا جاؤوه في حد الله وعليه أن يقيمه ، واحتج بقول الله عز وجل: (
حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) .
16979 - قال: فكان الصغار أن يجري عليهم حكم الإسلام .
16980 - وذكر في كتاب الجزية حديث
بجالة في الجزية ، وقال: حديث
بجالة متصل ثابت لأنه أدرك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وكان رجلا في زمانه كاتبا لعماله .
16981 - ويشبه أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لم يقف على حال
بجالة بن عبد ، ويقال:
"ابن عبدة" ، حين صنف كتاب الحدود ، ثم وقف عليه حين صنف كتاب الجزية ،
[ ص: 350 ] .
16982 - وحديث
بجالة قد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه ، وحديث
علي مرسل
وقابوس بن مخارق غير محتج به ، والله أعلم.