17347 - وكيف يمكن حمل أحاديث على تحريم مقدار ما يسكر والنبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650235 "كل شراب أسكر فهو حرام"؟ فعم، الشراب الذي يسكر
[ ص: 27 ] بالتحريم وقال: "كل مسكر خمر" فسماه خمرا، ثم سماه حراما فقال: "وكل مسكر حرام"، فحرم بتحريمه، ودخل بتسميته خمرا تحت قوله: (
إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) ، ثم منع تأويل المتأولين وتحريف المحرفين فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664158 "ما أسكر كثيره فقليله حرام" هكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
17348 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=710809عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره". 17349 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار، حدثنا
الأسفاطي يعني عباس بن الفضل، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17162مهدي بن ميمون، عن
أبي عثمان الأنصاري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، nindex.php?page=hadith&LINKID=68015عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مسكر حرام، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام" [ ص: 28 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب السنن عن
مسدد nindex.php?page=showalam&ids=13941وموسى بن إسماعيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17162مهدي بن ميمون. 17350 - وأبو عثمان مولى
الأنصار قاضي
مرو اسمه:
عمر بن سالم، وقيل:
عمرو، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري. 17351 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: والأخبار المطلقة في النبيذ لا يحتج بها من عرف صفة أنبذتهم.
17352 - وروينا في الحديث الثابت،
nindex.php?page=hadith&LINKID=909349عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها قالت: "كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء يوكى أعلاه، ينبذ غدوة فيشربه عشاء، وينبذ عشاء فيشربه غدوة". 17353 - وفي رواية أخرى:
nindex.php?page=hadith&LINKID=704628فإن فضل شيء صببته. 17354 - وفي حديث
عبد الله الديلمي، عن أبيه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=675146قلنا للنبي صلى الله عليه وسلم: ما نصنع بالزبيب؟ قال: "انبذوه على غدائكم، ولا تنبذوه في القلل، فإنه إذا تأخر عن عصره صار خلا". [ ص: 29 ] 17355 - وفي حديث
يحيى بن عبيد الله البهراني قال:
سئل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن الطلاء، فقال: إن النار لا تحل شيئا ولا تحرمه قال: "وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبذ له الزبيب من الليل في السقاء، فإذا أصبح شربه يومه وليلته، ومن الغد، فإذا كان مساء الثالث شربه أو سقاه الخدم، فإن فضل شيء أهراقه" أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا
أبو الفضل بن إبراهيم، أخبرنا
جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
يحيى بن عبيد أبي عمر البهراني، فذكره رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
إسحاق. 17356 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة، عن
يحيى بن عبيد في يومين.
17357 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
يحيى، واختلف عليه، فقيل: عنه في يومين وقيل: في ثلاثة.
17358 - وكل ذلك دون الأيام التي يخشى فيها شدتها،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أعلم بشرابه، ومع روايتها رواية
ابن الديلمي. 17359 - وعلى هذا الوجه كان ينبذ
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة.
17360 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن أبيه قال: "كان النبيذ الذي يشرب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان ينقع له الزبيب غدوة، فيشربه عشية، وينقع له عشية فيشربه غدوة، ولا يجعل فيه دردي"
[ ص: 30 ] .
17361 - وأما الذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه أتي بشراب فوجده قد اشتد فقال: اكسروه بالماء، فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر: إنما كسر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر النبيذ من شدة حلاوته.
17362 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: والذي يدل على هذا، أنه روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر انتبذ له في مزادة، فذاقه فوجده حلوا.
17363 - والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، أنه دعا بشراب فذاقه فقبض وجهه، ثم دعا بماء فصب عليه ثم شرب فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع: والله ما قبض
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وجهه عن الإداوة حين ذاقها إلا أنها تخللت.
17364 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، معناه.
17365 - وقال
عتبة بن فرقد: "كان النبيذ الذي شربه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قد تخلل".
17366 - وأما الذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "حرمت الخمر بعينها، القليل منها والكثير، والسكر من كل شراب" فالمراد به: والمسكر من كل شراب ".
17367 - فكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر، حدثنا
[ ص: 31 ] nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
مسعر، عن
أبي عون، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "حرمت الخمر بعينها، والمسكر من كل شراب" أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فذكره.
17368 - وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وقال: هذا هو الصواب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فقد روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس وعطاء ومجاهد، أنه قال: "ما أسكر كثيره فقليله حرام".
17369 - وفي "الغريبين" في تفسير السكر قال: هو خمر الأعاجم، ويقال لما أسكر: السكر.
17370 - والذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اشربوا، ولا تسكروا" خطأ في
[ ص: 32 ] الرواية والصحيح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة، عن أبيه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=668266قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء، فاشربوا في الأسقية كلها، ولا تشربوا مسكرا". 17371 - والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، "كل مسكر حرام" هي الشربة التي تسكرك فإنما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة، عن
حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، والحجاج لا يحتج به.
17372 - وذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16418لعبد الله بن المبارك فقال: هذا باطل، وإنما قال ذلك لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يروي عن
الحسن بن عمرو الفقيمي، عن
فضيل بن عمرو، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال: كانوا يقولون: إذا سكر من شراب لم يحل له أن يعود فيه أبدا.
17373 - أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14629أبو بكر بن إسحاق، أخبرنا
الحسن بن علي بن زياد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي: لما قدم
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك الكوفة، فذكر قصة وذكر فيها هذه الرواية
[ ص: 33 ] .
17374 - فكيف يكون عند
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قول
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هكذا، ثم يخالفه، فدل على بطلان ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة. 17375 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله: ( تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ) قال: "السكر ما حرم من ثمرتها، والرزق الحسن ما حل من ثمرتها" أخبرناه
أبو نصر بن قتادة، أخبرنا
منصور النضروي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة، nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص، وسفيان، وشريك، عن
الأسود بن قيس، عن
عمرو بن سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فذكره.
17376 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال: " السكر: الحرام، وقال مرة: "الخمر، والرزق الحسن الحلال".
17377 - وروينا عن
مغيرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي، وأبي رزين في قوله: تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا، قالوا: "هي منسوخة".
17378 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: " السكر: الخمر قبل تحريمها، والرزق الحسن طعامه "
[ ص: 34 ] .
17379 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، أنه سئل عنها فقال: "هذه مكية، حرمت الخمر بعدها".
17380 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: "هي خمور الأعاجم، ونسخت في سورة المائدة".
[ ص: 35 ]