17407 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينتبذ له في سقاء، وإن لم يكن فتور من حجارة" أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير .
17408 - وبهذا الإسناد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
سليمان الأحول، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأوعية" قيل له: ليس كل الناس يجد سقاء؟ "فأذن لهم في الجر غير المزفت". 17409 - سقط من إسناده
أبو عياض، وقد أخبرناه
أبو إسحاق الفقيه، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16084شافع بن محمد، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبو جعفر، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
سليمان الأحول، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16699أبي عياض، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص، فذكره بنحوه أخرجاه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان. [ ص: 46 ] 17410 - وبإسناده حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحاق بن سويد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17106معاذة، nindex.php?page=hadith&LINKID=653233عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والمزفت". 17411 - لم أجد
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي رحمه الله كلاما على هذه الأخبار، ولم نفصلها مما روينا قبلها في الخليطين وتحريم المسكر والحد فيه، وكأنه سقط من الأصل.
17412 - وقد قال في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي : ولا أكره من الآنية إذا لم يكن الشراب يسكر شيئا سمي بعينه.
17413 - وكأنه أراد ما رواه في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو وقد ثبت الرخصة في الشرب من الأوعية بعد النهي عنه من غير استثناء إذا لم يشرب مسكرا.