1124 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري قال: أخبرنا
أبو طاهر المحمداباذي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11799محمد بن عبد الوهاب قال: أخبرنا
الحسين بن الوليد. 1125 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب إملاء قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11799محمد بن عبد الوهاب قال: أخبرنا
الحسين بن الوليد، إملاء من كتابه قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار اليمامي، عن
قيس بن طلق، أن طلقا، سأل النبي صلى الله عليه وسلم، عن الرجل يمس ذكره وهو في الصلاة؟ فقال: "لا بأس به، إنما هو كبعض جسده". 1126 - وهذا منقطع، لأن
قيسا لم يشهد سؤال
طلق. وعكرمة بن عمار أقوى من رواه عن
قيس بن طلق، وإن كان هو أيضا مختلفا في عدالته: فاحتج به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في غير هذا الحديث، وتركه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان في آخرين.
1127 - وأما
قيس بن طلق ففي حكاية
رجاء بن مرجا الحافظ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، أنه احتج بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة بنت صفوان. 1128 - واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني بحديث
قيس بن طلق، وقال
ليحيى: كيف يتقلد إسناد
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة، ومروان أرسل شرطيا حتى رد جوابها إليه؟
[ ص: 412 ] فقال
يحيى: ثم لم يقنع ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة حتى أتى
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة فسألها وشافهته بالحديث.
1129 - ثم قال
يحيى: ولقد أكثر الناس في
قيس بن طلق، وأنه لا يحتج بحديثه.
1130 - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: كلا الأمرين على ما قلتما.
1131 - ثم ذكر احتجاج
يحيى بقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وتضعيف
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية
أبي قيس الأودي، عن
هزيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في خلافه.
1132 - أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثني
أبو بكر الجراحي قال: حدثنا
عبد الله بن يحيى القاضي قال: حدثنا
رجاء بن مرجا،. فذكره.
1133 - وهو بتمامه منقول في كتاب السنن.
1134 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي قال: أخبرنا
أبو الحسن علي بن عمر الحافظ قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم: سألت أبي،
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبا زرعة: عن هذا الحديث، فقالا:
"قيس بن طلق ليس ممن يقوم به حجة"، ووهناه ولم يثبتاه
[ ص: 413 ] .
1135 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: حديث
قيس بن طلق كما لم يخرجه صاحبا الصحيح في الصحيح، لم يحتجا بشيء من رواياته ولا بروايات أكثر رواة حديثه في غير هذا الحديث.
1136 - وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة بنت صفوان، وإن لم يخرجاه لاختلاف وقع في سماع
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة من
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة، أو هو عن
مروان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة؟ فقد احتجا بسائر رواة حديثها.
1137 - واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري برواية
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم في حديثه متعة الحج.
1138 - وحديث القراءة في المغرب.
1139 - وحديث الجهاد
[ ص: 414 ] .
1140 - وحديث الشعر، وغير ذلك، فهو صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بكل حال.
1141 - وإذا ثبت سؤال
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=18196بسرة عن هذا الحديث، كان الحديث صحيحا على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم جميعا.
1142 - وقد مضت الدلالة على سؤاله إياها عن الحديث، وتصديقها
مروان فيما روى عنها. فهذا وجه رجحان حديثها على حديث
قيس بن طلق من طريق الإسناد، كما أشار إليه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، رحمه الله.
1143 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: والرجحان إنما يقع بوجود شرائط الصحة والعدالة في هؤلاء الرواة. دون من خالفهم.